أضف استشارتك
الرئيسية استشارات نسائية وتوليد أنا حامل في الشهر الثاني ، و أريد نظام غذائي للحامل صحي و متكامل

أنا حامل في الشهر الثاني ، و أريد نظام غذائي للحامل صحي و متكامل

الإستشارة رقم: 34450

أنا حامل في الأسبوع الأخير من الشهر الثاني ، ما هو المعدل الطبيعي للزيادة في الوزن ، و أريد نظام غذائي للحامل صحي و متكامل لكل مرحلة من مراحل الحمل .. أرجو الإفادة مع خالص الشكر ، و التقدير ، و الاحترام  ، و مع وافر تحياتي ، و تمنياتي بدوام التقدم ، بارك الله فيكم ، و جزاكم كل خير

 

  1. مرحبا أختي الفاضلة ,

    احرصي على التنويع في طعامك لضمان الحصول على كل العناصر الغذائية اللازمة لجسمك واحرصي على أن يتضمن نظامك الغذائي على الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم والبروتين .

    – تناولي الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية كالحبوب الكاملة والحبوب الغذائية والخضر والفاكهة .

    – احرصى على أن يشتمل نظامك الغذائي على الفيتامينات والمعادن اللازمة لك, ويجب أخذ بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية أيضاً .

    – احرصي على تناول منتجات الألبان والأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم يومياً بمعدل 1000-1300 ملي جرام يومياً في فترات الحمل .

    – تناولي على الأقل 3 أنواع من الأطعمة التي تحتوي على الحديد لتأكيد الحصول على 27 ملي جرام من الحديد يومياً .

    – احرصى على تناول نوع طعام على الأقل يومياً يحتوي على فيتامين C كالبرتقال والفراولة والطماطم والبابايا والبروكلي والفاصوليا الخضراء والليمون .

    – اختارى وجبة يومية تشتمل على الأغذية التي تحتوي على حامض الفوليك كالخضروات ذات الأوراق الداكنة والبقوليات , وتحتاج المرأة الحامل إلى 0.4 ملي جرام يومياً من حامض الفوليك لتجنب الإصابة بتشوهات الأنبوب العصبي كعدم اكتمال الفقرات القطنية .

    – تناولى الأغذية التي تحتوي على فيتامينA يومياً مثل البطاطا الحلوة والجزر والسبانخ والكوسة والمشمش والشمام والقرع .

    • ما الأشياء التي يجب الابتعاد عنها في فترات الحمل؟
    في فترات الحمل عليكِ تجنب التالي..

    – الكحوليات : تناول الكحوليات في فترات الحمل يعرض طفلك للعديد من المخاطر مثل الولادة قبل الميعاد ، التشوهات الخلقية والإعاقة للجنين، وانخفاض وزن المولود وأخيراً الوفاة.

    – الكافيين : قللى من تناولك للكافيين بنسبة لا تتجاوز 300 ملي جرام يومياً , ويحتوي كوب القهوة على150 ملي جرام من الكافيين بينما يحتوي الشاي الأسود على 80 ملي جرام كافيين, وتحتوي زجاجة المشروبات الغازية الداكنة ” البيبسي والكولا” على 30- 60 ملي جرام كافيين ويحتوي لوح الشكولاتة على ربع الكافيين الموجود في كوب القهوة .

    – مادة السكرين : يُنصح بالإبتعاد تماماً عن السكرين في فترات الحمل والإستعاضة عنه بالمحليات الطبيعية لأنها قد تخترق المشيمة وتبقى في خلايا الجنين .

    – الدهون : قللى من نسبة الدهون التي تتناوليها لتصل إلى 30% وقللى من عدد السعرات الحرارية التي تتناوليها .

    – الكوليسترول : قللى الأطعمة التى تحتوي على نسبة من الكوليسترول لتصل إلى 300 ملي جرام كحد أقصى يومياً.

    – بعض لحوم الأسماك : ابتعدى عن تناول لحوم أسماك القرش , سمك أبو سيف , السمك الأسقمري, والقرميد لأنهم يحتوون على نسبة عالية من الزئبق .

    – اللحوم النيئة : تجنبى تناول اللحوم والأسماك النيئة أو المدخنة كالأصداف واللنشون وغيره .

    – الألبان الغير مبسترة : تجنبى تناول منتجات الألبان الغير مبسترة لتجنب الاصابة بعدوى .

    • ما المأكولات التى ينصح بتناولها عند الشعور بالأعياء أثناء الحمل؟

    أثناء الحمل قد تعاني من الإسهال أو الإمساك , أو حرقان المعدة وقد تشعري بعدم الرغبه في الأكل..

    – غثيان الصباح : تناولى بعض المقرمشات أو البسكويت المملح أو الحبوب الغذائية قبل النهوض من الفراش , واحرصى على تناول وجبات صغيرة ومتتالية في أثناء اليوم وابتعدى عن تناول الأكلات الدسمة والمقلية .

    – الإمساك : تناولي الخضراوات والفاكهة يومياً واحرصى على شرب 6 -8 أكواب من المياه يومياً .

    – الإسهال : تناولى الكثير من الأغذية التي تحتوي على ألياف البكتين والتي تمتص المياه الزائدة في الجسم كالموز والتفاح ودقيق الشوفان والدقيق الابيض وخبز القمح المكرر .

    – حرقة المعدة : تناولى وجبات صغيرة على مدار اليوم وجربى تناول كوب من الحليب قبل الأكل وابعتدى عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين والبهارات الحارة .

    بالنسلة لزيادة الوزن أثناء الحمل :

    فيتم زيادة الوزن ما يقارب من 10 ل 12 كيلو .

    مع تمنياتنا بحمل آمن وذرية صالجة .