هل يمكنني الانجاب ؟

الإستشارة رقم: 121196

وزني 51.7كجم وطولي 160 ،سوف اتزوج ان شا الله بعد شهرين فهل يمكنني الانجاب في هذا السن ولم يسبق لي الزواج قبلا .الدوره كانت منتظمة الي 3شهور فاتوا تاتي بدم قليل تبدا بلون بني قطرات قليله وتستمر 6 ايام مثلا من غير دم كتير فقط هذه القطرات .وماذا افعل لزياده فرصة الحمل بعدالزواج …لكم جزيل الشكر .

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً أختي الفاضلة ،

    مسألة حدوث الحمل في النهاية تخضع لارادة المولى عز وجل ، و القاعدة العامة هي أنه مادامت المرأة لديها دورة تبويض منتظمة فإن لديها احتمال بحدوث حمل بإذن الله تعالى ، هذا الاحتمال يقل او يزداد وفق عوامل اضافية سوف نذكرها لاحقاً .

    عدم انتظام الدورة الشهرية من الأسباب التى تؤخر حدوث الحمل ، و قد أثبتت الأبحاث العلمية مؤخرا أن (30 % ل 40 % ) من حالات العقم لدى السيدات تكون بسبب عدم انتظام الدورة الشهرية. و بالرغم من أن المشكلة يمكن حلها عن طريق تناول أدوية الخصوبة ، إلا أن الأطباء يوصون بضرورة معرفة سبب عدم انتظام الدورة الشهرية مثل ( وجود مشاكل بالغدة الدرقية ، ووجود تشوهات بالغدة الكظرية ) .

    لذا فإنك بحاجة لمراجعة طبيبة نسا بشكل مباشر للحصول على تقييم طبي شامل لمسألة عدم انتظام دورتك الشهرية مؤخراً و العمل على علاجها .

    توجد علاقة وثيقة بين عوامل البيئية المحيطة و زيادة الخصوبة عند المرأة و لزيادة الخصوبة احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالفوليك أسيد و احرصي على تناول الخضر و الفاكهة و ابتعدي عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

    اثبتت البحوث الأخيرة أن زيادة الوزن تؤثر على نسبة الخصوبة بالسلب و تقلل من فرص حدوث الحمل، و إن فقدان للوزن للذين يعانون من السمنة تحسن في نسبه الخصوبة و تزيد من فرص حدوث الحمل، و أيضا تؤثر السمنة عند الرجال أيضاً على نسبة الخصوبة و تقلل من هرمون التستو ستيرون، و أيضًا النحافة المفرطة تؤثر على الخصوبة بالسلب.

    يؤثر العمر على نسبة زيادة الخصوبة عند المرأة فالنساء في عمر ال 30 لديهم فرصه 20% في الشهر لحدوث حمل، بينما المرأة في عمر ال 40 عام لديها فرصة 5% لحدوث حمل مما يؤدي إلى عد زيادة خصوبة المرأة بعد سن ال 35 .

    أثبتت الدراسات أن عدد الحيوانات المنوية و حركتها تقل عند الرجل مع تقدم السن و لكن على عكس النساء فلا يوجد حد أقصى للسن لخصوبة الرجل.

    التغلب على التوتر و العصبية و الابتعاد عن الكحوليات و التدخين و تناول الطعام الصحي الغني بالزنك ” اللحوم و الحبوب الكاملة و الأسماك و البيض” والسلينيوم ” اللحوم و المكسرات و الأسماك” و فيتامين E” و الحفاظ على الوزن الصحي هي أفضل الطرق لتحفيز الخصوبة عند الرجل.

    مع خالص دعواتنا بالتوفيق و الذرية الصالحة .