الم اسفل ضهر مع امساك والم في ارداف وفخذين

الإستشارة رقم: 121958

انا اعاني من الم اسفل الظهر مع الام في ارداف و الفخذين من الخلف مع امساك احيانن او اسهال احيانن مع مغص و الم في البطن

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً أخي الكريم ،

    نعتذرك لك حيث ان خدمة الاستشارات في الوقت الحالي تقتصر على الموقع الالكتروني .

    الم اسفل الظهر ألم عام غالبًا ما يحدث نتيجة رفع أشياء ثقيلة أو أن يكون الجسم في وضع خاطئ، وعلى الرغم من أنهذه الآلام ﻻ تمثل تهديد خطير على الحياة إلا أنها مشكلة تواجه الكثير من الأشخاص .

    أسباب الم اسفل الظهر متعددة و كثيرة ، و من أهمها :

    السبب الرئيسي لآلام أسفل الظهر هو تعرض الأعصاب في العمود الفقري لنوع من الإصابات يؤدي لحدوث رد فعل عكسي من العضلات لحماية الأعصاب فتتعرض العضلات إلى الشد وهو ما يسمى بالتشنج العضلي .
    القيام ببعض الحركات المفاجئة دون تهيئة الجسم مما يؤدي لحدوث بعض الآلام وهو ما يسمى بالتوتر العضلي .
    حدوث فتق في بعض فقرات العمود الفقري يؤدي إلى تحرك إحدى الفقرات وبروزها فيضغط على الأعصاب مسسبا آلام أسفل الظهر تمتد إلى الوركين والفخذين مسببة ألم شديد جدا وهو ما يطلق عليه عرق النسا .
    وجود بعض المشاكل في بنية العمود الفقري كتمزق أحد الأربطة أو الانزلاق الغضروفي يسبب آلام أسفل الظهر نتيجة الضغط على الأعصاب .
    وجود عيوب خلقية في العمود الفقري منذ الولادة كالتقويسات أو و وجود بعض التحدبات أو التقعرات قد تسبب ألم حاد في الظهر و أسفله .
    بعض أمراض العظام كـ هشاشة العظام التي تسبب نقص في الكالسيوم وفي الكتلة العظمية مما يؤدي لتواجد عظام هشة رقيقة قد تتعرض للكسر في أي وقت وعند بذل أي مجهود وهذه الكسور قد تؤدي للشعور بآلام حادة .
    بعض التهابات المفاصل كالتهاب الفصال العظمي الذي يزيد من الضغط حول فقرات العمود الفقري مسببا آلام حادة ، كما يؤدي التهاب العظام المزمن لحدوث الالتهاب العظمي الفقاري و يؤدي لحدوث آلام مزمنة في منطقة أسفل الظهر .
    زيادة الوزن التي تسبب زيادة الضغط على العمود الفقري والعضلات ، كما أن حمل الحقائب الثقيلة يوميا يؤدي لحدوث آلام أسفل الظهر .
    قد يصاب العمود الفقري ببعض أمراض العدوى البكتيرية مما يسبب الشعور بالألم ، ولا تقتصر العدوى البكتيرية على عدوى العمود الفقري فقط ، فوجود عدوى في المثانة أو عدوى في الكليتين يؤدي أيضا لحدوث ألم أسفل الظهر .
    وجود بعض الكتل الغريبة في العمود الفقري والتي تعتبر أورام قد تكون حميدة أو خبيثة .
    الحمل وزيادة حجم الجنين والضغظ يؤدي إلى حدوث آلام أسفل الظهر للأم وخاصة في الأشهر الأخيرة .
    الجلوس لفترات طويلة أثناء القيام بعمل ما بدون أخذ فترات من الراحة ، ولذلك ينصح الأطباء بالجلوس معتدل القامة و الكتفين إلى الوراء مع الاهتمام بالوقوف كل حين و آخر لتجنب الألم .
    تهتك بعض أربطة العمود الفقري محدثة نوع من الانزلاق الغضروفي مسببة آلام حادة وشديدة في أسفل الظهر وقد تمتد لأحد القدمين وهو ما يسمى بالديسك .
    عدم وجود المادة الهلامية التي تعمل على تليين المفاصل مما يؤدي لـ خشونة المفاصل فتسبب آلام شديدة .
    الأمراض المزمنة مثل تليف العضلات يؤدي لحدوث آلام أسفل الظهر .
    ممارسة الرياضة بشكل خاطئ وقاسي على الجسم والعضلات .
    بعض أمراض الجهاز الهضمي، كقرحة الإثنى عشر والتهاب المرارة.
    بعض أمراض الجهاز البولي والتناسلي، مثل المغص الكلوي والحالب والمثانة.
    الضغط النفسي، مثل الاكتئاب والتوتر.

    لذا من الضروري مراجعة طبيب عظام من اجل اجراء فحص عيادي مباشر للظهر لتحديد التشخيص النهائي السليم لسبب المشكلة ، و بناء عليه يتم وضع خطة علاج مناسبة ان شاء الله .

    العلاج الأولي لآلام أسفل الظهر من خلال الآتي:

    النوم :
    ينصح بوضع وسادة بين الركبتين ويمكن أيضاً الاستلقاء على السرير ووضع وسادة تحت الركبة، وليس معنى ذلك أن يظل الشخص طريح الفراش فانعدام الحركة لفترات طويلة ينتج عنه ضعف في العضلات.

    تمارين الم اسفل الظهر :
    أفضل تمرين لآلام أسفل الظهر هو المشي ولكن ﻻبد من البدء ببطء وتوخي الحذر، وهناك أيضاً بعض التمارين الأخرى التي يمكن ممارستها ولكن بحذر فعند حدوث أي ألم مفاجئ وشديد يجب التوقف فوراً واستشارة الطبيب.

    مسكنات الألم:
    مسكنات الألم تعمل على تخفيف الألم ، ولكنها ﻻ تعالج السبب فهي تقلل الأعراض فقط، واستخدامها لفترة طويلة يزيد من فرص الإصابة بـ قرحة المعدة.

    كمادات الماء البارد أو الساخن:
    الكمادات تساعد على تقليل الآلام، ولكن ﻻ تستخدم لمدة أكثر من 15 دقيقة.

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .