أضف استشارتك
الرئيسية استشارات وغزة فى القلب

وغزة فى القلب

الإستشارة رقم: 120794

عند الضغط أو الحزن الشديد و التوتر اشعر بألم ووغز شديد عند منطقه القلب و تستمر لفتره ما بين ربع ساعه إلى نصف ساعه و أحيانا دقائق و اشعر بألم فى الرقبه و الذراع و الجسم مع العلم انى لا أحمل اى مرض فى القلب أو غيره

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    هذه الأعراض تدل على حساسيتك الزائدة للضغوط النفسية و التوتر العصبي ؛ لذا نطرح عليك بعض الحلو التي تساعدك على جعل الأمرو اكثر بساطة و اقل توتراً بإذن الله تعالى .

    يعتمد ظهور تلك الأعراض وكيفية تأثير القلق على حياتك بالطبع على شخصيتك، وكيفية تعاملك مع القلق وعلى التربية وكيف كانت أسرتك تتعامل مع ضغوط الحياة اليومية.

    كما يعتمد نوع الأعراض على المدة التي تتعرض فيها للقلق، فالضغط النفسي المفاجئ الحاد يستجيب له الجسم سريعا في صورة رفع معدل ضربات القلب أو حتى الأزمات القلبية، أما التعرض المستمر للتوتر لفترة طويلة ينعكس على صحتك في صورة الأمراض المزمنة.

    لذا فحاول قدر المستطاع المحافظة على صحتك النفسية سليمة لأنها المفتاح إلى الصحة الجسدية.

    زيادة الوزن:
    تشير الدراسات إلى أن التوتر المزمن يمكن أن ينتج الكثير من الكورتيزول، وهو الهرمون الذي يمكن أن يزيد من الشهية ويؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام .

    الحل: تشجيع الأسرة على الاسترخاء حتى 10 دقائق، من خلال المجلات، والجلوس والتحدث، أو المشي – أي شيء لمساعدتك على الراحة والبدء من جديد.

    قلة النوم:
    قلة النوم يمكن أن تجعل أي شخص متعب وغريب الأطوار، كما أنها تسبب تباطؤ عملية الأيض وزيادة الشهية، إن الإفراط في تناول الطعام، والعادات الغذائية غير الصحية، و تسبب الخمول.

    الحل : الذهاب للسرير في ميعاد ثابت و عمل بعض العادات التي تساعد على النوم مثل قراءة الكتب.

    ساعات النوم حسب العمر : • الأطفال الأصغر سناً من (6) سنوات : 11 حتي 13 ساعة

    • سن المدرسة: 10 أو 11 ساعة

    • مراهقون: 8 حتي 10 ساعة

    • بالغون: 8 ساعات

    الاضطرابات المالية:
    عندما تعاني من اضطرابات مالية فإن أطفالك سوف يعانون هم أيضا، ربما لأنهم يفتقدون أشياء مثل الذهاب للسينما أو ملابس جديدة، ولكن للأطفال الأصغر سنا.

    الحل : أن تكون قلق عما يحدث يوميا عادي، ولكن الأهم البقاء متفائلا: ” لن نذهب للمصيف هذا العام، ولكن دعونا نخطط لشيء ممتع.” اجعلهم يعرفون الأمور تسير على ما يرام على المدى الطويل.

    أهم الأعشاب التي تستخدم في علاج التوتر و القلق، هي كالتالي:

    البابونج : إذا كنت تشعر بالقلق و التوتر، فعليك تناول كوب من شاي البابونج الدافئ، الذي يساعد على هدوء الأعصاب و الاسترخاء و يقضى علي القلق و الاكتئاب.

    الشاي الأخضر : يحتوى الشاى الأخضر على مادة الثيانين Theanine التي تقلل من ارتفاع معدّل ضربات القلب و ارتفاع ضغط الدم، فقط قم بتناول الشاي الأخضر مرتين يومياً للحصول على ذهن صافي و أعصاب هادئة و التخلّص من التوتر.

    زهرة العاطفة : تسمّى زهرة العاطفة أو زهرة الآلام Passion Flower و لكنها بالرغم من اسمها إلا أنها ليست لها أثر على المشاعر أو الألم و لكنها تُستخدم كمهدئ للأعصاب، و مضاد للقلق و الأرق، ولكن يُنصح بعدم الإفراط فى تناولها لأن لها نفس تأثير الأدوية المهدئة.

    اللافندر : زهرة اللافندر من الزهور العطرية القوية المُستخدمة فى علاج التوتر و القلق، إما باستنشاقها أو شربها على هيئة شاى اللافندر، جرّبها وستشعر بالنتيجة المذهلة.

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .