أضف استشارتك
الرئيسية استشارات طب عام ﺳﻼﻡ عليكم ..ﻋﺎﻳﺰﺓ ﺍﻋﺮﻑ ﻫﻞ

ﺳﻼﻡ عليكم ..ﻋﺎﻳﺰﺓ ﺍﻋﺮﻑ ﻫﻞ

الإستشارة رقم: 27327

ﺳﻼﻡ عليكم ..ﻋﺎﻳﺰﺓ ﺍﻋﺮﻑ ﻫﻞ ﻛﺮﻳﻤﺎﺕ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﺗﺆﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻤﻞ انا في الشهر السابع

  1. صاحب الاستشارة

    شعري مجعد و خشن

  2. و عليكم السلام و رحمة الله ، مرحبا بكى اختى الفاضلة :

    لا داعى للقلق ، على الرغم من انه لا يوجد ضرر مؤكد علميا من فرد الشعر اثناء الحمل ، الا ان بعض الاطباء يفضل عدم فرد الشعر فى الاشهر الثلاث الاولى من الحمل .

    و لكن طالما انكى بالشهر السابع لا يوجد ضرر مطلقا و يمكنك فرد شعرك و انتى مطمئنة .

    و اليكى ردود لبعض الاسئلة التى قد ترد فى ذهنك حول فرد الشعر :

    ما هي مميزات الكيراتين؟

    – ودعي الشعر المجعد… مؤقتاً:
    إذا كنت من صاحبات الشعر المجعد وترغبين في تغيير تسريحتك أو تجربة شكلك بالشعر الأملس فالكيراتين سيمنحك ذلك، الأمر لن يكون كمجرد استخدام مكواة فرد الشعر “البيبي ليس”، حيث لن يتأثر الشعر بالمياه وسيظل تأثير المنتج فترة أطول.

    – وقت أقل في تصفيف الشعر:
    حتى إن كنتِ تتمتعين بشعر مفرود وترغبين فقط في تقليل المدة التى تقضينها في تصفيف شعرك، أو توفير وقت استخدام مجفف الشعر لتمليسه كل صباح فسيكون الكيراتين خياراً جيداً بالنسبة لك.

    لماذا إذاً الجدل القائم حول استخدام الكيراتين في فرد الشعر؟ وما الأضرار التى قد يلحقها بشعرك وبصحتك؟

    – الكيراتين ومادة الفورمالدهايد:
    يحتاج الكيراتين إلى مواد مساعدة ليثبت على الشعر ويقوم بعمله، من هذه المواد مادة الفورمالين (الفورمالدهيد) ، نتيجة التسخين تتصاعد مادة الفورمالدهايد على هيئة أبخرة ضارة، كما يمكن أن يتم امتصاصها عبرالجلد أحياناً.

    التعرض المزمن لهذه المادة يمكن أن يسبب:
    اضطرابات بالجهاز التنفسي وضيق التنفس، نزيف الأنف، التهابات العين، وبعض سرطانات الجهاز التنفسي.

    الخطر القائم لا يكمن في التعرض لهذه المادة مرة واحدة – باستثناء المرضى المصابون بحساسية الصدر فلا ينصح بتعرضهم لهذه المادة- التحذيرات التي تصحب استخدام هذه المادة تتوجه بالأساس لمصففي الشعر الذين يتعرضون باستمرار وبشكل متكرر لأبخرة الفورمالدهايد، الأمر الذى يمكن تجنبه باستخدام مصدر تهوية جيد، وارتداء قناع واقي من غازات الفورمالدهايد الضارة.

    – تساقط الشعر وتكسره بعد جلسات الفرد:
    الكيراتين بحد ذاته لا يسبب سقوط الشعر، بل على العكس فكما ذكرنا يعمل الكيراتين الطبيعي على تغطية الشعر ووقايته، المكواة المستخدمة في التمليس وتعريض الشعر لدرجة عالية من الحرارة أثناء الجلسة هو ما يضعف الشعر ويجعله عرضة للتقصف، وهذا ما يمكن تجنبه بعدم تعريض شعرك لهذا النوع من العلاجات إذا كنتِ بالأساس تعانين من ضعف وتساقط الشعر، وباختيار مصفف موثوق ليقوم بجلسة الفرد بحيث لا يعرض شعرك لدرجة حرارة أعلى من اللازم.

    استجابة الشعر تكون مختلفة، فهناك ممن يخضعن لجلسات الكيراتين ولا يشكين بعدها من تساقط الشعر الأمر يعتمد على تغذية الشعر وقوته وسمك الشعرة، وهو ما يمكن التأكد منه بواسطة أخصائي التجميل قبل الخضوع لجلسة الفرد.

    ما هي أنواع الكيراتين؟
    لا يمكن القول بأن هناك عدة أنواع من المنتج وإنما هي منتج واحد لعدة شركات وأسماء تجارية أشهرها الكيراتين البرازيلي Brazilian blowout،و الكيراتين المركب من شركة كوبولا Keratin Complex Smoothing Therapy.

    المنتجات تتفاوت بحسب السعر، وبحسب المواد المضافة إلى المستحضر النهائي، ولا يمكن الجزم بأفضلية أحد الأنواع دون غيره فاستجابة الشعر كما ذكرنا مختلفة، ولكن يمكن اختيار المصفف الموثوق الذي يمكنه إرشادك إلى النوع الأكثر ملائمة لشعرك.

    هل يوجد كيراتين خالي من الفورمالدهايد؟
    توجد مادة الفورمالدهايد بنسب بسيطة آمنة نسبياً (0.2%) وفي صورة غير قابلة للتبخر في بعض منتجات التجميل كبعض أنواع طلاء الأظافر.

    سوّقت عدة شركات منتجة للكيراتين منتجها تحت شعار “خالي من الفورمالدهايد” أشهر تلك الشركات Brazilian blowout إلا أن القياسات المختبرية التى قامت بها منظمة الصحة العالمية وهيئة الصحة والسلامة المهنية OSHA أثبتت أن حتى تلك المنتجات تحتوي على نسبة من الفورمالدهايد ولو ضئيلة.
    كلما قلت نسبة الفورمالدهايد في المستحضر كلما أصبحت فعاليته وقدرته على فرد الشعر أقل.

    كيف تختارين المستحضر المناسب؟
    يفضل أن تقومي بمراجعة المكونات المدرجة على عبوة مستحضر الفرد، وخلوها من:
    – الفورمالدهايد (الفورمالين)
    – ميثيلين جلايكول.
    وذلك لتجنب مخاطر التعرض للفورمالدهايد.

    كم يدوم تأثير الكيراتين؟
    من المفترض عند تطبيقه بشكل صحيح أن يدوم تأثير جلسة الفرد من شهرين إلى ثلاثة أشهر.

    إرشادات ونصائح ما بعد جلسة الكيراتين:
    – لا يمكن غسل الشعر أو التعرض للمياه أو استخدام مجفف الشعر بعد جلسة الفرد لمدة لا تقل عن أربعة أيام، حيث يستغرق المستحضر وقتاً للعمل.
    – بعد انتهاء المدة السابقة ننصح باستخدام شامبو خالي من مادة سلفات الصوديوم sodium sulfate free لغسل الشعر للحفاظ على جودة المستحضر وبقاء التأثير لأطول فترة ممكنة.
    – لا تلجئي إلى فرد الشعر على فترات متقاربة، أقل مدة تفصل بين جلستي الفرد لا يجب أن تقل عن شهرين كاملين ويفضل استشارة أخصائي التجميل لتحديد المدة الأنسب لشعرك.
    – تجنبي صبغ الشعر بعد الفرد بالكيراتين للوقاية من الضرر المحتمل إلحاقه بالشعر في هذه الحالة.

    مع خالص تمنياتنا بحياة اسرية سعيدة .

  3. للمزيد من المعلومات اختي الفاضله نرشح لكي المقال الاتي :

    فرد الشعر بالبروتين .. هل هو آمن ؟

    اقرأ المحتوى الأصلى على موقع كل يوم معلومة طبية
    http://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-1218

    المصدر ©كل يوم معلومة طبية

    تمنياتنا بالصحه والعافيه 🙂