اورام المعدة الحميدة Stomach polyps: الأعراض والأسباب والعلاج

اورام المعدة الحميدة هي كتل من الخلايا تتشكل على البطانة داخل المعدة، وتعتبر هذه الأورام نادرة، ولا تُسبب عادة أي علامات أو أعراض، وغالباً ما يتم اكتشاف اورام المعدة الحميدة أثناء قيام الطبيب بفحصك لسبب آخر.

ADVERTISEMENT

وقد يطلق البعض عليها اسم سرطان المعدة الحميد إلا أن هذا المفهوم والاسم هو مفهوم خاطيء من الناحية العلمية، حيث أن مفهوم السرطان لا يطلق إلا على الأورام السرطانية الخبيثة، وسرطان المعدة هو حالة يحدث فيها تطور غير طبيعي للخلايا، أما الأورام الحميدة فهي أورام وكتل تتشكل داخل المعدة ولا تشكل خطرا في الغالب.

أعراض أورام المعدة الحميدة

لا يُسبب ورم المعدة الحميد عادة علامات أو أعراض، ولكن مع تضخم الورم، يمكن أن تظهر تقرحات مفتوحة على السطح. ونادراً ما يغلق الورم الحميد الفتحة بين المعدة والأمعاء الدقيقة. وتتضمن علامات وأعراض ورم المعدة الحميد ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • ألم أو تصلب عند الضغط على البطن.
  • غثيان.
  • دم في البراز.
  • فقر الدم (الأنيميا).

أسباب اورام المعدة الحميدة

تعتبر اورام المعدة الحميدة أكثر شيوعاً بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين منتصف إلى أواخر البلوغ، وتتشكل اورام المعدة الحميدة كرد فعل لتلف بطانة المعدة، وتتضمن الأسباب الأكثر شيوعاً لأورام المعدة الحميدة ما يلي:

التهاب المعدة المزمن

يمكن أن تتسبب الحالة المعروفة باسم التهابات المعدة في تكون الأورام مفرطة التنسج، والأورام الغُدية. وليس هناك احتمال بأن تصبح الأورام مفرطة التنسج سرطانية، على الرغم من أن الأورام التي تزيد حجمها عن 2.5 بوصة (1 سم) يمكن أن تحمل خطر أكبر.

ADVERTISEMENT

داء السلائل الورمي الغدي العائلي

ينتج عن متلازمة داء السلائل الورمي الغدي العائلي النادرة الموروثة، إصابة خلايا معينة على بطانة المعدة الداخلية بنوع معين من الأورام يُعرف بإسم أورام غدد قاع المعدة الحميدة. ويجب إزالة أورام غدد قاع المعدة الحميدة عندما تكون مصاحبة لهذه المتلازمة، لأنها يمكن أن تصبح سرطانية. ويمكن أن يتسبب داء السلائل الورمي الغدي العائلي أيضاً في حدوث الأورام الغدية.

الاستخدام المنتظم لبعض أدوية المعدة

تعتبر أورام غدد قاع المعدة الحميدة شائعة بين الأشخاص الذين يتناولون مثبطات مضخة البروتون بانتظام لتقليل حمض المعدة. وتكون هذه الأورام عادة صغيرة، ولا تُسبب أي قلق. وتحمل أورام غدد قاع المعدة الحميدة ذات قطر أكبر من 2.5 بوصة (1 سم)، خطر بسيط للإصابة بالسرطان، لذا قد يُوصي طبيبك بإيقاف مثبطات مضخة البروتون، أو إزالة الورم، أو كليهما.

جرثومة المعدة

حيث تُعتبر بكتيريا جرثومة المعدة هي السبب الشائع لالتهابات المعدة التي تساهم في الإصابة بأورام المعدة مفرطة التنسج، والأورام الغدية.

ADVERTISEMENT

تشخيص اورام المعدة الحميدة

تتضمن الفحوصات والإجراءات المستخدمة لتشخيص اورام المعدة الحميدة ما يلي:

  • التنظير الداخلي، لعرض داخل البطن.
  • عينة الأنسجة (الخزعة)، التي يمكن إزالتها أثناء التنظير الداخلي، وتحليلها في المعمل.

علاج ورم المعدة الحميد

يعتمد العلاج على نوع اورام المعدة الحميدة كما يلي:

  • الأورام الحميدة الصغيرة التي لا تُعتبر أورام غدية: هذه الأورام لا تتطلب علاج، ولا تُسبب عادة علامات وأعراض، ونادراً فقط ما تصبح سرطانية. وقد يُوصي طبيبك بالمراقبة الدورية حتي يمكن إزالة الأورام الحميدة النامية التي تُسبب علامات وأعراض.
  • الأورام الحميدة الكبيرة: قد تحتاج هذه الأورام إلى إزالتها، ويمكن أن تتم إزالة معظم اورام المعدة الحميدة أثناء التنظير الداخلي.
  • الأورام الغدية: يمكن أن تصبح هذه الأورام سرطانية، وعادة ما يتم إزالتها أثناء التنظير الداخلي.
  • الأورام الحميدة المرتبطة بداء السلائل الورمي الغدي العائلي: وتتم إزالة هذه الأورام لأنها يمكن أن تصبح سرطانية.

ومن المرجح أن يُوصي طبيبك بمتابعة إجراء التنظير الداخلي للتحقق من تكرار الأورام.

ADVERTISEMENT

أما إذا كنت تعاني من التهابات المعدة بسبب الإصابة ببكتيريا جرثومة المعدة في المعدة، فمن المحتمل أن يُوصي طبيبك بالعلاج باستخدام المضادات الحيوية. وقد يؤدي علاج عدوى جرثومة المعدة إلى اختفاء الأورام الحميدة مفرطة التنسج، وقد يؤدي أيضاً إلى منع تكرار الأورام.

استئصال ورم حميد في المعدة

لا يتم استئصال جميع الأورام الحميدة، ولكن يتم الاستئصال في عدد من الحالات هي:

  • في حالة كان قطر الورم الموجود أكبر من 10 مليمتر، حيث يتم استئصال الأورام الحميدة الكبيرة أثناء التنظير الداخلي.
  • يتم إزالة الأورام الغدية أثناء التنظير الداخلي، وإن لم يتم الأمر فيمكن أن يقوم الطبيب بإزالتها بعد مدة 6-12 شهر من القيام بالتنظير الداخلي.
  • يتم إزالة أورام المعدة الناتجة عن جرثومة المعدة في حالة لم تختفي بعد عام من العلاج.

متى يتحول ورم المعدة الحميد إلى خبيث؟

لا تصبح معظم اورام المعدة الحميدة سرطانية، ولكن يمكن أن تؤدي بعض الأنواع إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان في المستقبل، ومن أشهرها التالي:

ADVERTISEMENT
  • عندما يزيد طول الورم الحميد في المعدة عن 1 سم، حيث يمكن أن يتحول الورم إلى ورم سرطاني في هذه الحالة.
  • الأورام الغُدية وهي النوع الأقل شيوعاً من اورام المعدة الحميدة، ولكنها تعتبر النوع الأكثر شيوعاً، الذي يمكن أن يصبح سرطانياً، ولهذا السبب يتم عادة إزالتهم.
  • يمكن أن يتحول ورم المعدة الحميد الناتج عن داء السلائل الورمي الغدي العائلي إلى خلايا سرطانية، لذا لابد من استئصالها خاصة عندما تؤدي لظهور  أورام غدد قاع المعدة الحميدة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد