مرض سرطان القولون

القولون والمستقيم هما نهايات الجهاز الهضمى الذى يمتد من الفم إلى فتحة الشرج , وهما جزء من الأمعاء الغليظة التى تعمل كمخزن للفضلات وبواقى الهضم حتى يتم إخراجها بالإضافة لاستخلاص أى عناصر مفيده قد تكون فقدت فى الفضلات .

وسرطان القولون عبارة عن نمو غير طبيعى فى إحدى طبقات القولون الأربع فى صورة ورم خبيث تتطور حالته بمرور الوقت ليمتد إلى طبقات أخرى وإلى أعضاء أخرى أيضاً .

يحدث سرطان القولون والمستقيم عادة مجتمعين Colorectal Cancer والذى ينتج مع تراكم الأخطاء الجينية فى عملية انقسام الخلايا وتجديدها دون تصحيح من الأنظمه المسؤولة ويزيد نمو الخلايا المعطوبة مكونة أورام داخل تجويف القولون .

  • الفئة العمرية الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض :

أكثر شيوعاً بعد سن الـ 50 عام .

Advertisement

الأعراض

  • إجهاد وضعف عام .
  • صعوبة فى التنفس والقيام بمجهود .
  • تغيرات فى عملية التبرز والهضم .
  • تكرار ظهور الإصابة بالإمساك , الإسهال بشكل متبادل وظهور البراز على شكل أنابيب رفيعة جدا .
  • ظهور دم فى البراز , آلام فى البطن .
  • فقدان ملحوظ للوزن .

معظم هذه الأعراض لا تقتصر فقط على سرطان القولون ولكن تظهر فى أمراض أخرى مثل أمراض التهابات الجهاز الهضمى وقرحة المعدة ويتوقف نوع الأعراض الظاهرة على مدة المرض و مكان الورم فى القولون تحديداً إلى جانب الصحة العامة للمريض .

الأسباب

بعض الأشخاص أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بسرطان القولون لسبب غير مفهوم وهناك بعض العناصر التى تزيد من خطر الإصابة بالمرض مثل :

  • الطعام الغنى بالدهون والذى يؤدى هضمه لتراكم مواد مسرطنه carcinogens
  • تاريخ عائلى بالإصابة بالمرض وخاصة العائلات التى تتوارث متلازمات مرضية .
  • وجود أورام polyps داخل تجويف القولون والتى تعد أورام قبل مرحلة السرطان precancerous .
  • أمراض التهابات الجهاز الهضمى والتى تعزز ظهور تحولات جينية فى الخلايا .
  • التهاب القولون التقرحى chronic ulcerative colitis .
Advertisement

المضاعفات

  • مضاعفات الورم :

أنيميا حادة , فقدان ملحوظ للوزن , متلازمات مصاحبة للسرطان Paraneoplastic Syndromes  , انتشار السرطان للكبد أو الرئتين أو العظام .

  • مضاعفات العلاج الكيميائى :

فقدان الشعر, الأنيميا , الإرهاق الشديد , غثيان وقيئ , فقدان الشهيه , نقص المناعه وآلام المفاصل .

  • مضاعفات الجراحة :

النزيف , العدوى , انتشار الورم لأماكن مجاورة , عدم الاستئصال بشكل كامل إلى جانب المشكلات النفسية الخاصة بالتخلص من الفضلات بعد الجراحة .

التشخيص

التاريخ المرضى الكامل للمريض مع الفحص الطبى

أشعة الباريم باستخدام حقنة شرجية Barium Enema : حيث يتم تصوير القولون بأشعة إكس بعد حصول المريض على حقنة شرجية تحتوى على مادة بيضاء .

منظار القولون Colonoscopy : وهو أنبوبة طويلة تحتوى على كاميرا فى نهايتها لتصوير القولون من الداخل ومن الممكن إزالة بعض الأورام باستخدامه وأخذ عينات .

تصوير القولون بالأشعة المقطعية CT Colonography:  ويجرى عادة فى الأشخاص المعرضين بقوة للإصابة بسرطان القولون

عينه من القولون biopsy: للفحص المجهرى وتحديد وجود ورم سرطانى من عدمه ونوع الورم

دلالات الأورام tumor markers : حيث يعبر وجود مواد معينة فى الدم بنسب معينة عن الإصابة بأورام تختلف باختلاف المادة المكتشف مثال : carcino-embryonic antigen CEA

Advertisement

العلاج

تعد الجراحة هى الخط الرئيسى للعلاج فى أغلب الحالات عموماً , وعادة ما يتم إزالة الورم وعمل فتحة فى جدار البطن colostomy  للتخلص من الفضلات , ويتم تقسيم سرطان القولون إلى 4 مراحل يتم العلاج على أساس مرحلة الورم :

مرحلة 1 و2 :

وهى المراحل المبكرة من المرض والتى ترتفع نسبة شفاؤها بشكل كبير وتعتمد فى العلاج على الجراحة بإزالة الورم وجزء من النسيج المحيط والغدد اللمفاوية .

مرحلة 3 :

حيث ينتشر المرض إلى أجزاء أخرى وإلى الغدد اللمفاوية القريبة وتقل نسبه الشفاء إلى جانب ارتفاع خطر ظهور المرض مرة أخرى حتى بعد الجراحة ويتم دمج العلاج الكيميائى مع الجراحة للمصابين بالمرحلة 3 adjuvant chemotherapy .

مرحلة 4:

حيث ينتشر المرض لأعضاء بعيدة وهى المرحلة النهائية ويعتبر العلاج الكيميائى هو الأفضل فى هذه المرحلة  وهو لا يؤدى للشفاء بالطبع ولكن الهدف منه مد فترة النجاة للمريض وتحسين حالته العامة .

العلاج الإشعاعى Radiation Therapy :

قد تم اقتصار استخدامه على سرطان المستقيم فقط cancer rectum .

طرق الوقاية

أهم الطرق هو الاكتشاف المبكر لأى مشكلات عن طريق الفحص الشرجى digital rectal exam  و تحليل البراز occult blood testing وخاصه لمن هم أكبر من سن 40 عام .

منظار القولون Flexible Sigmoidoscopy & Colonocscopy : وذلك بعد سن 50 عام بمعدل كل 3-5 سنوات .

الاختبارات الجينية : وذلك للأشخاص ذوى التاريخ العائلى بالسرطان أو المتلازمات المرضية المصاحبة له .

تغييرعادات الغذاء : الإقلال من الأطعمة الدهنية , زيادة الأطعمة المحتوية على الألياف الطبيعية والحبوب الكاملة والحفاظ على عادات تبرز منتظمه لتجنب الإمساك والرياضة من وقت لآخر.

2 تعليقان

  1. كيف تكون الاختبارات الجينية؟

  2. شكرا جزيلا
    الله يشفي جميع لمرضى يارب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *