سرطان الخلايا العصبية الأولية

هو نمو لخلايا مشوهة جينيا فى النسيج العصبى الموجود فى الغدد فوق الكلوية (adrenal glands) أو العنق , أو الصدر أو النخاع الشوكى .

عادة ما تصيب النسيج العصبى للغدد الفوق كلوية وهى غدد صغيرة تقع واحدة فوق كل كلية وأهم وظائفها إفرازهرمونات للتحكم فى ضغد الدم , سرعة نبض القلب ومستوى السكر فى الدم .

بوقت تشخيص السرطان من هذا النواع يكون بالفعل قد انتشر إلى مناطق أخرى كالعقد الليمفاوية , الكبد ,العظام أو نخاع العظام و الجلد.

 

  • الفئة العمرية الأكثر عرضة لمرض سرطان الخلايا العصبية الأولية :

الأطفال أقل من سن 5 أعوام  .

Advertisement

الأعراض

آلام فى العظام .

كتل أو أورام فى البطن , العنق أو الصدر .

بروز فى العينين وهالات سوداء حولها .

انتفاخ فى البطن أو صعوبة التنفس عند الأطفال .

تغيرات جلدية مزرقة اللون تحت الجلد فى الأطفال لاتسبب ألم .

ضعف أو شلل فى جزء معين من الجسم .

أعراض أخرى أقل شيوعاً : حمى , صعوبة التنفس , إرهاق , ظهور كدمات أو نزيف من أقل إصابة, إسهال شديد , ارتفاع ضغط الدم , تشنجات , تورم فى القدمين /كيس الصفن /مفصل القدم .

الأسباب

لا توجد أسباب واضحة للمرض ولكن التحولات الجينية التى تشوه نمو ووظائف الخلية الأولية هى المسؤولة عن ظهور المرض ولا يعرف أسباب معينة لهذه التشوهات .

Advertisement

المضاعفات

انتشار الورم إلى أماكن أخرى مثل الكبد , العظام , العقد اللمفاوية .

نمو الورم وضغطه على الحبل الشوكى والذى يؤدى إلى ضعف أو شلل فى مكان الإصابة .

مضاعفات نتيجة إفرازات المرض : إفراز مواد كيميائية تؤدى لظهور أعراض مثل تغير حركة العين أو ظهور كتل فى البطن أو إسهال شديد فيما يعرف بالمتلازمة المصاحبة للأورام السرطانية paraneoplastic syndrome .

التشخيص

التاريخ المرضى المفصل والفحم الطبى الشامل خاصه لمناطق البطن والصدر .

عينة بول لمدة 24 ساعة : لفحص نسبة مواد معينة يشير ارتفاعها للإصابة بالمرض مثل حمض الهوموفانيليك homovanillic acid وحمض فانيلايل ماندليك vanillyl mandelic acid .

تحاليل كيمياء الدم blood chemistry tests : لقياس ارتفاع مواد معينة فى الدم قد تشير للإصابة بالمرض مثل مادة الدوبامين dopamine  ومادة النورابينفرين norepinephrine .

التحليل الجينى للخلايا Cytogenetic analysis :الفحص الخلوى لعينة من خلايا الدم أو نخاع العظم.

عينة من نخاع العظام bone marrow aspiration : عن طريق إبرة خاصة للحصول على عينة من خلايا النخاع العظمى لفحصها مجهرياً من عظمة القص أو عظام الحوض .

أشعة سينية x-ray .

أشعة مقطعية CAT scan .

فحص عصبى كامل : مجموعة من الأسئلة والاختبارات للتأكد من وظيفة المخ والنخاع الشوكى والأعصاب الطرفية .

أشعة تليفزيونية ultrasound scan .

وبعد التأكد من التشخيص يتم تحديد مرحلة الورم باستخدام نتائج العينة من نخاع العظم , الأشعة المقطعية , الأشعة السينية والتليفزيونية بالإضافة إلى الرنين المغناطيسى . ويتم تقسيم الورم إلى 4 مراحل وذلك حسب مكان الورم وحجمه وامتداده إلى الأنسجة المحيطة بالإضافة إلى إمكانية إزالته بالكامل من عدمه وعوامل أخرى خاصة بالمريض

Advertisement

العلاج

يحدد العلاج على حسب مجموعات الخطر risk groups  , وهى 3 مجموعات تعد مرحلة الورم إحدى عناصر تقسيمها وتنقسم إلى :

  • مجموعة الخطر الضعيف low risk group .
  • مجموعة الخطر المعتدل intermediate risk group .
  • مجموعة الخطر المرتفع high risk group .

ويستخدم فى خطط العلاج أحد أنواع العلاج التالية أو الجمع بين بعض منها على حسب مجموعته الخطر:

  • الجراحة : أكثر العلاجات المستخدمة ويتوقف إجراءها على مكان وحجم الورم ومدى انتشاره ويتم إزالة أكبر جزء ممكن منه وإذا تعذر ذلك تؤخذ عينة من الورم .
  • العلاج الإشعاعى: عن طريق توجيه طاقة عالية من الإشعاع لقتل خلايا الورم سواء إشعاع داخلى بالحقن أو خارجى عن طريق أجهزة خاصة .
  • العلاج الكيميائى : عن طريق توجيه مواد كيميائية بنسب عالية لقتل خلايا الورم أو وقف تكاثرها وقد يكون علاج عام systemic  أو علاج محدود regional .
  • الانتظار اليقظ : هى متابعة لحالة المريض دون إعطاء أى علاجات حتى تظهر أعراض معينة أو تتغير الأعراض .

بعض العلاجات الجديده تتضمن العلاج بالأجسام المضادة أحادية المنشأ Monoclonal antibody والتى تعمل على الإرتباط بخلايا الورم لوقف نموها , أو العلاج بنسب عالية من الإشعاع والكيماوى مع زرع الخلايا الجذعية stem cells  لتحل محل الخلايا السليمة التى تفقد أثناء العلاج ومكان خلايا الورم المشوهة.

طرق الوقاية

لا توجد إرشادات معينة للوقاية من السرطان فى الأطفال .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *