أول استخدام للخلايا الجذعية في عملية جراحيه ..

Advertisement

 

لاول مره ينجح علماء السويد من تكوين  اوعيه دمويه من الخلايا الجذعيه  ويستخدموها في عمليه جراحيه لطفله في عمر 10 سنوات .. كانت لديها مشكله في الاوعيه الدمويه الموصله من الكبد الي الامعاء ..الطفله الان في صحه جيده جدا بعد نجاح ساحق للعمليه الجراحيه للمره الاولي ..
 


وترجع الاحداث الي اصابه الفتاه في عامها الاول بجلطه في الاوعيه الدمويه الموصله من الكبد الي الامعاء  والتي قد تسبب لها نزيف داخلي في الامعاء يهدد حياتها ..كانت العمليه تطبق باخذ وعاء دموي من منطقه اخري واعاده توصيله ولكن هذه الطريقه لو كانت فشلت يستلزم زرع كبد للفتاه  لنقص في الاوعيه الدمويه الموجوده ..تم اخذ اوعيه دمويه من شخص ميت  ومعالجتيه كميائيا لنزع النواه والدي ان اي(DNA) والار ان اي في جميع جزيئاته  وتم وضع  الخلايا الجزعيه في النسيج الجديد ..  وبهذه الطريقه لا تحتاج الي ادويه لمقاومه المناعه .. 

 

 

Advertisement
المصادر
:sciencedaily.com

2 تعليقان

  1. ولكن اذا تم نزع الدي ان اي كيف سيتم بناء البروتينات لتكوين الخلايا وخصوصا اذا الخلايا الجذعيه تملك دي ان اي مختلف ؟

  2. الخلايا الجذغية خلايا كاملة تحمل 46 كروموسوم وهي خلايا لم تتميز إلى أي نوع فعند وضعها في هذه الخلية منزوعة الدي ان اي تتحول تلقائيا إلى نفس نوع النسيج الذي وضعت فيه يعني خلايا عصبية تتحول إلى عصبية أو خلايا قلبية تتحول إلى قلبية وهكذا….. يعني تحصل على الدي ان اي خاص بها وميزتها أنها تؤخذ من المريض وبالتالي لا يحصل رفض من الجسم ولا يحتاج الشخص إلى أخذ أدوية لثبيط المناعة ومنع الرفض من قبل الجسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *