أضف استشارتك

اختراع جهاز يصلح عيوب القلب التي تهدد بالوفاة

كتبت سارة صلاح

طبقاً لما ورد في جريدة الدايلي ميل البريطانية –  فإن تال جلوسورثي (Tal Golesworthy) مريض القلب المهندس البالغ من العمر 57 عام , الذي  يعاني من متلازمة مارفان – خلل جيني – وهو اضطراب الأنسجة الضامة في الجسم التي يمكن أن تتسبب في انقسام الشريان الأورطي مسببة الموت المفاجئ مع نمو سريع للعظام قد اخترع جهاز يعالج حالتة بعيداً عن الأدوية وتجنبة تلك الأخطار .
 

وقام المهندس تال بطلب من الأطباء بتجربة الجهاز علية أولاً, وبعد نجاحه قرر الأطباء تعميم التجربة وتركيب الجهاز لـ 40 مريض أخرين أصغرهم يبلغ من العمر 16 عام, ويدعوا المهندس تال أطباء أروبا بضرورة اختبار الجهاز لعلاج أمراض قلبية أخرى .
 

ويكون قطر الأورطي الطبيعي 1.5 إنش, بينما يكون قطره في حالات متلازمة مارفان 4 انش بسبب تمدده وضعف الأنسجة المحيطة , ويصمم الجهاز بعد قياس أبعاد الشريان الأورطي للمريض ويكون بمثابة جراب حامي للأورطي ليحافظ على قطرة , بينما إعتادات الجراحات التقليدية علي استبادال أو إصلاح الأورطي لإنقاذه قبل أن يصبح أكثر ضعفاً .


وفي عام 2004 كان المريض المهندس تال أول من قام بتجربة اختراعه  وتركيبه حول الأورطي في مستشفي رويال برومبتون في لندن,  ومع مرور 9 سنوات علي جراحته لم يتغير شكل الأورطي ولم يتسع .
 

ويقول المهندس تال جلورورثي بأنه يمارس حياته بصورة طبيعية الأن عقب الخضوع لجراحة استغرقت ساعتين منذ 9 سنوات  لتركيب الدعامة التي صممها وأنه لا يعني من أي مشاكل في التنفس أو النوم وأنه لا يتناول أي أدوية الأن .
 

كام قام لاعب الكره الكيني بالجوء إلى استخدام الجراب الحامي للأورطي الذي اخترعه المهندس تال منذ 5 سنوات ويعيش الأن حياة طبيعية أيضاً .
 

ويقول جراح القلب الشهير جرهام كوبر أنه إعتاد علي اجراء العملية التقليدية لتغيير الأورطي منذ 20 عام ولكنه سعيد بذلك الجهاز ويؤكد الطبيب على مدي أمان الجهاز .
 

ويضيف جورهام أن الجهاز من الإختراعات الجيدة التي توفر على المريض الكثير من الوقت الذي يقضيه في المستشفيات وغرف الجراحة وتحت تأثير المخدر إلا أنه يتطلب الأمر بعض الوقت قبل اجراء الجراحه للتأكد من القياسات الصحيحه قبل تصميم الجراب الواقي .

إعداد وترجمة سارة صلاح البدوي 
    فريق كل يوم معلومة طبية 
اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

المصادر
http://www.dailymail.co.uk/health/article-2510650/Engineer-saves-life-40-inventing-device-repair-life-threatening-heart-defect.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *