أضف استشارتك

75% من مرضى ارتفاع ضغط الدم في مصر يجهلون إصابتهم بالمرض

Advertisement

ارتفاع ضغط الدم حذر أطباء متخصصون في أمراض القلب من أن نحو 23 مليون مصري يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، في حين لا يعلم  75% منهم إصابته بالمرض الملقب بـ “القاتل الصامت“.

جاء ذلك خلال احتفالية “اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم” الذي نظمه ، قسم طب القلب والأوعية الدموية في كلية طب أسيوط بالإشتراك مع الجمعية المصرية لإرتفاع ضغط الدم تحت شعار “اعرف رقمك”.

وقال الدكتور يحيي كشك أستاذ أمراض القلب بكلية طب أسيوط أن الجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم تعرف مرض ارتفاع ضغط الدم على أنه الضغط داخل شرايين الجسم الرئيسية الناتج عن دفع القلب للدم ومقاومة الشرايين الطرفية لمروره، ويعرف برقمين يمثل الأعلى منهما ضغط الدم الانقباضي والأدني ضغط الدم الانبساطي.

مؤكدا ضرورة ألا يزيد معدل الضغط عن 140/90 تجنباً لاحتمالات حدوث مضاعفات.

ويعد مرض ارتفاع ضغط الدم أحد الأمراض الآخذة في الإنتشار بمصر، ويهدد هذا المرض إذا أُهمل علاجه بحدوث مضاعفات خطيرة مثل نزيف المخ والفشل الكلوي والأزمات القلبية والشلل وهبوط القلب.

ولفت إلى أن 99% من حالات الإصابة بـ ارتفاع ضغط الدم لا يتبعها أي علامات أو أعراض ظاهرة للمرض لذلك يسمى بـ “القاتل الصامت“.

وفيما يتعلق بمسببات المرض وعوامل خطورته التي يجب تجنبها، قال الدكتور حسام العربي رئيس قسم طب القلب والأوعية الدموية بالكلية، إن أحد أبرز العوامل المؤدية للإصابة بالمرض، الاستعداد الوراثي، إلى جانب السمنة المفرطة وقلة المجهود الحركي والإفراط في تناول الدهون، والأملاح كالمخللات، والتدخين، بالإضافة إلى بعض الأسباب المرضية التي تمثلها مشكلات الغدد الدرقية والقلب والأوعية الدموية والكلى والسكري.

ومن جانبها استعرضت الدكتورة زينب عبد اللطيف عميد كلية التمريض بالجامعة سبل الحفاظ على المعدلات الطبيعية لضغط الدم وأبرزها: التشخيص المبكر عن طريق القياس المتكرر والكشف الدوري وفحص الدهون والكوليسترول وفحص إنزيمات الكبد والغدد، إلى جانب اتباع نظام صحي بتناول الغذاء الغني بالبوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم والحفاظ علي الوزن الصحي للجسم وتخفيض السعرات الحرارية المستهلكة يومياً.

ولتجنب الإصابة بـ ارتفاع ضغط الدم ، أوصت بممارسة رياضات المشي وركوب الدراجات وتمارين اللياقة والسباحة والمحافظة على رياضة الجهاز التنفسي عن طريق أخذ نفس عميق من الأنف وإخراجه ببطء عن طريق الفم لتنظيم الجهاز التنفسي وضغط الدم داخل الجسم وكذلك الإقلاع عن التدخين، وأكدت أن الالتزام بالعلاج المتبع من قبل الطبيب وتجنب الانفعالات وتقليل الأملاح وتجنب السكريات الزائدة والإكثار من الماء والسوائل، وكذلك تجنب الأطعمة السريعة والمعلبة والمشروبات الكحولية هي أبرز سبل تقليل حدة المرض.

كما نبهت إلى أن هناك عدد من الأعراض الصامتة لـ ارتفاع ضغط الدم : أبرزها الصداع المتواصل والإجهاد والتعب والإرهاق المستمر وضيق التنفس.
اقرأ أيضا: إرتفاع ضغط الدم أو انخفاضه المفاجئ .. ماذا تفعل في الحالتين

Advertisement
المصادر
http://www.dostor.org/1396222

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *