اصابة رضيعة في مصر بانفلونزا الطيور H5N1

Advertisement

كتب – محمد أبو سبحة

أعلنت السلطات الصحية في مصر عن رابع حالة إصابة بمرض أنفلونزا الطيور لهذا العام، لطفلة رضيعة تبلغ من العمر ثلاثة أشهر.
 

اقرأ كيف تقي نفسك من أنفلونزا الخنازير والطيور


 وكشف وزير الصحة والسكان المصري الدكتور عادل عدوي، عن إصابة حالة جديدة بانفلونزا الطيور لطفلة من محافظة الجيزة تبلغ من العمر ثلاثة أشهر، ظهرت عليها أعراض المرض يوم الاثنين 22 سبتمبر الجاري حيث كانت تعاني من (حمى – سعال – احتقان بالحلق– قيئ).

 

وتوجهت أسرة الطفلة بعد ظهور أعراض المرض عليها الي العيادة الخارجية في مستشفى صدر العباسية يوم 25 سبتمبر، وأفاد الفريق الطبي المعالج أن الطفلة تعرضت لطيور نافقه، وتم عزلها بالمستشفى اشتباه أنفلونزا طيور .

 

وقام الفريق الطبي بأخذ مسحة من الحلق في نفس اليوم وإرسال العينة إلى المعامل المركزية بوزارة الصحة والسكان فيما تم اعطاء الطفلة عقار التاميفلو Tamiflu, وعمل أشعه عادية على الصدر حيت تبين وجود التهاب رئوي أيمن. وجاءت نتيجة العينة إيجابية للمرض وتأكدت الحالة معمليا في المعامل المركزية لايجابيتها لفيروس أنفلونزا الطيور A/H5N1 و تم عمل أشعتي صدر لمتابعة الحالة حيث تبين أن الحالة فى تحسن مستمر والحالة العامة مستقرة.

 

من جهة أخري حذّرت منظّمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو"، الأسبوع الماضي من ظهور سلالة جديدة من فيروسات إنفلونزا الطيور ظهرت أخيراً في جنوب شرق آسيا، وتعرف باسم H5N6، وتشكل تهديداً مستجداً على صحة الحيوان وسبل المعيشة. 

 

اعداد محمد أبو سبحة

فريق كل يوم معلومة طبية

اقرأ المزيد في قسم أخبار طبية

Advertisement

تعليق

  1. يا رب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *