احذر.. اكواب الشرب المزخرفة قد تحمل مادة الكادميوم المسببة للسرطان!

Advertisement

اكوابحذرت دراسة بريطانية جديدة من اكواب الشرب المصنوعة من الزجاج المزخرف، حيث أنها قد تحمل مواد خطيرة مثل الرصاص والكادميوم!

حيث قام باحثون من جامعة بليموث بتحليل 72 من اكواب الشرب (الجديدة والمستعملة) المصنوعة من الزجاج المزخرف، بما في ذلك الزجاج الذي يدخل في الأواني الزجاجية المختلفة كالبرطمانات.

أظهرت النتائج لاحقاً أن 7 من أصل 10 تم فحصهم، وجود الرصاص أو الكادميوم وكلاهما مواد معدنية سامة، حيث وُجد الرصاص في الألوان والطلاء الذهبي، بينما أعلى التركيزات من الكادميوم كانت موجودة في الطلاء الأحمر.

وأشار العلماء أن العناصر الخطرة في كل من الطلاء والزجاج في الأواني الزجاجية المزخرفة، كانت لها انعاكاسات واضحة على كل من الإنسان والبيئة، لذلك كان من المفاجئ وجود تلك المواد في الحواف المطلية أو الأواني الزجاجية بشكل عام.

يذكر أن مادة الكادميوم يمكن أن تسبب السرطان، كما ربطت بعض الدراسات بينها وبين تليين العظام ومشاكل الكلى الحادة، كما  يمكن أن يؤدي الرصاص في أجسام الأطفال إلى حدوث مشاكل في النمو.

أيضا أظهرت بعض الاختبارات التي قام بها الباحثون، زيادة نسبة الرصاص 1000 مرة عن النسبة المسموح بها!

بل أظهرت النتائج أيضا أن بعض مواد الطلاء كانت تخرج عن مكانها، مما يعني أنه يمكن تناولها على المدى الطويل نتيجة الاستخدام المتكرر.

وأضاف الباحثون في النهاية أنه يجب على المستهلكون أن يكونوا على علم بتلك المخاطر، وأيضا يجب أن يتحمل التجار والمصنعون مسؤولية القضاء على تلك المعادن السامة.

اقرأ أيضا: تنظيف الكلى من السموم بـ 5 مشروبات طبيعية.

Advertisement
المصادر
https://consumer.healthday.com/kids-health-information-23/child-safety-news-587/how-safe-are-your-drinking-glasses-728173.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *