احذر.. اكواب الشرب المزخرفة قد تحمل مادة الكادميوم المسببة للسرطان!

اكوابحذرت دراسة بريطانية جديدة من اكواب الشرب المصنوعة من الزجاج المزخرف، حيث أنها قد تحمل مواد خطيرة مثل الرصاص والكادميوم!

ADVERTISEMENT

حيث قام باحثون من جامعة بليموث بتحليل 72 من اكواب الشرب (الجديدة والمستعملة) المصنوعة من الزجاج المزخرف، بما في ذلك الزجاج الذي يدخل في الأواني الزجاجية المختلفة كالبرطمانات.

أظهرت النتائج لاحقاً أن 7 من أصل 10 تم فحصهم، وجود الرصاص أو الكادميوم وكلاهما مواد معدنية سامة، حيث وُجد الرصاص في الألوان والطلاء الذهبي، بينما أعلى التركيزات من الكادميوم كانت موجودة في الطلاء الأحمر.

ADVERTISEMENT

وأشار العلماء أن العناصر الخطرة في كل من الطلاء والزجاج في الأواني الزجاجية المزخرفة، كانت لها انعاكاسات واضحة على كل من الإنسان والبيئة، لذلك كان من المفاجئ وجود تلك المواد في الحواف المطلية أو الأواني الزجاجية بشكل عام.

يذكر أن مادة الكادميوم يمكن أن تسبب السرطان، كما ربطت بعض الدراسات بينها وبين تليين العظام ومشاكل الكلى الحادة، كما  يمكن أن يؤدي الرصاص في أجسام الأطفال إلى حدوث مشاكل في النمو.

ADVERTISEMENT

أيضا أظهرت بعض الاختبارات التي قام بها الباحثون، زيادة نسبة الرصاص 1000 مرة عن النسبة المسموح بها!

بل أظهرت النتائج أيضا أن بعض مواد الطلاء كانت تخرج عن مكانها، مما يعني أنه يمكن تناولها على المدى الطويل نتيجة الاستخدام المتكرر.

وأضاف الباحثون في النهاية أنه يجب على المستهلكون أن يكونوا على علم بتلك المخاطر، وأيضا يجب أن يتحمل التجار والمصنعون مسؤولية القضاء على تلك المعادن السامة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://consumer.healthday.com/kids-health-information-23/child-safety-news-587/how-safe-are-your-drinking-glasses-728173.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد