اكياس ورقية بدلاً من البلاستيكية لحفظ الخبز بالسعودية

الأكياس الورقيةألزمت أمانات وبلديات سعودية المخابز العربية ومخابز التميس باستعمال اكياس ورقية بدلا من الأكياس البلاستيكية، تنفيذا لقرار الإدارة العامة لصحة البيئة، الهادف إلى تجنب تلوث الخبز والحد من انتشار السرطان.

ADVERTISEMENT

وتكمن خطورة الأكياس والعلب البلاستيكية في أن بعض أنواع البلاستيك المصنعة منها يحتوي على إضافات الصحة العامة مثل اللدائن، ومواد التلوين، و مضادات الأكسدة للبولي إثيلين منخفض الكثافة وغيرها، حيث يمكن أن تتحرر من المادة البلاستيكية وتنتقل إلى الغذاء الملامس، خاصة إذا توفرت عوامل تساعد هذه المواد على التكسر مثل ارتفاع درجات الحرارة خصوصاً خلال فصل الصيف.

الأكياس الورقية

ADVERTISEMENT

وأعلنت بلديات أمانات منطقة الشرقية، وغرب الطائف، ومحافظة بارق، ومحافظة الرس، ومنطقة جازان، عن البدء في إلزام المخابز باستخدام اكياس ورقية ، والالتزام بالشروط الصحية، وتوعية المستهلكين بعدم استعمال البلاستيك، لما له من أضرار على الصحة العامة.

وتوصي المواصفات القياسية السعودية-الخليجية رقم GSO 2362 بشأن الاشتراطات الفنية لإنتاج الخبز، على ترك الخبز ليبرد إلى درجة حرارة 25 مئوية قبل تعبئته، و أن تتم تعبئته في عبوات صحية وجافة تكفل حمايته والمحافظة على خواصه الطبيعية وصلاحيته للاستهلاك الآدمي، وأن يتم حفظه بعيداً عن الرطوبة وأشعة الشمس ومصادر التلوث والروائح غير المرغوبة.

ADVERTISEMENT

وكانت الهيئة العامة للغذاء و الدواء في السعودية، قد حذرت قبل شهر من خطورة تعبئة وحفظ الخبز أو الأغذية في أكياس بلاستيكية قبل أن تنخفض درجة حرارتها، وأوصت وضعها في أكياس مخصصة لهذا الغرض وهي الأكياس الشفافة أو التي عليها طباعة خارجية تشير إلى أنها مخصصة للغذاء- Food grade.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.alhayat.com/Articles/17956890
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد