اكياس ورقية بدلاً من البلاستيكية لحفظ الخبز بالسعودية

Advertisement

الأكياس الورقيةألزمت أمانات وبلديات سعودية المخابز العربية ومخابز التميس باستعمال اكياس ورقية بدلا من الأكياس البلاستيكية، تنفيذا لقرار الإدارة العامة لصحة البيئة، الهادف إلى تجنب تلوث الخبز والحد من انتشار السرطان.

وتكمن خطورة الأكياس والعلب البلاستيكية في أن بعض أنواع البلاستيك المصنعة منها يحتوي على إضافات الصحة العامة مثل اللدائن، ومواد التلوين، و مضادات الأكسدة للبولي إثيلين منخفض الكثافة وغيرها، حيث يمكن أن تتحرر من المادة البلاستيكية وتنتقل إلى الغذاء الملامس، خاصة إذا توفرت عوامل تساعد هذه المواد على التكسر مثل ارتفاع درجات الحرارة خصوصاً خلال فصل الصيف.

الأكياس الورقية

وأعلنت بلديات أمانات منطقة الشرقية، وغرب الطائف، ومحافظة بارق، ومحافظة الرس، ومنطقة جازان، عن البدء في إلزام المخابز باستخدام اكياس ورقية ، والالتزام بالشروط الصحية، وتوعية المستهلكين بعدم استعمال البلاستيك، لما له من أضرار على الصحة العامة.

اقرأ أيضا: دلالات الأرقام الموجودة أسفل العلب البلاستيكية ودرجة سلامتها

وتوصي المواصفات القياسية السعودية-الخليجية رقم GSO 2362 بشأن الاشتراطات الفنية لإنتاج الخبز، على ترك الخبز ليبرد إلى درجة حرارة 25 مئوية قبل تعبئته، و أن تتم تعبئته في عبوات صحية وجافة تكفل حمايته والمحافظة على خواصه الطبيعية وصلاحيته للاستهلاك الآدمي، وأن يتم حفظه بعيداً عن الرطوبة وأشعة الشمس ومصادر التلوث والروائح غير المرغوبة.

وكانت الهيئة العامة للغذاء و الدواء في السعودية، قد حذرت قبل شهر من خطورة تعبئة وحفظ الخبز أو الأغذية في أكياس بلاستيكية قبل أن تنخفض درجة حرارتها، وأوصت وضعها في أكياس مخصصة لهذا الغرض وهي الأكياس الشفافة أو التي عليها طباعة خارجية تشير إلى أنها مخصصة للغذاء- Food grade.

Advertisement
المصادر
http://www.alhayat.com/Articles/17956890

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *