الأردن يؤكد سلامة الأغذية المستوردة من مصر

Advertisement

الأغذية المستوردة من مصر
أعلنت المؤسسة العامة للغذاء والدواء في الأردن (JFDA)، سلامة الخضروات والفواكه والعصائر المستوردة من مصر وخلوها من مختلف أنواع البكتيريا والفيروسات الممرضة. ويُعد بذلك الأردن ثاني بلد عربي يشهد بسلامة الأغذية المستوردة من مصر .

وقالت المؤسسة أن جميع الفحوصات التي أجرتها على عينات الأغذية المستوردة من مصر خلال الفترة من 19 وحتى 29 يوليو الماضي، أكدت خلوها من البكتيريا الممرضة، وهي: (السالمونيلا، والمكورات العنقودية الذهبية، وإيكولاي)، إضافة إلى إجراء فحص حول وجود فيروس الكبد الوبائي A.
وجاء في بيان صادر عن المؤسسة يوم الأربعاء: “تبين خلو جميع العينات التي تم جمعها من مختلف المصادر سواء كانت مستوردة أو متداولة أو من الأسواق من أنواع البكتيريا الممرضة، كما تم إجراء الفحوصات الفيروسية من خلال أجهزة حديثة للتحري عن وجود فيروسات الكبد الوبائي A، وتبين عدم وجودها في أكثر من ثلاثين عينة أخذت من الأسواق المحلية والمعابر الحدودية ووزارة الزراعة”.
وأشارت إلى أن التلوث الفيروسي الذي يشاع عن إصابة الفواكه المصرية به، ربما يكون من مصدر خارجي، حيث ذكر البيان أنه “لا يستبعد أن يكون مصدر التلوث عدم اتباع الممارسات الصحية السليمة في التداول”.
وقال الدكتور هايل عبيدات مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء أن “المؤسسة اتخذت حزمة اجراءات احترازية ورفعت نسب استهداف المنتجات الغذائية الواردة إلى المملكة والكشف عن أية مخاطر صحية وخاصة ما تم متابعته بخصوص تلوث منتج الفراولة منشأ مصر بتلوث بفيروس الكبد الوبائي A”.
وكانت تقارير إخبارية أمريكية قد زعمت تلوث بعض الأغذية المستوردة من مصر وخاصة “الفراولة” بفيروس إلتهاب الكبد الوبائي A.
وقالت المؤسسة انها تواصلت مع الجهات الرسمية المختصة خارج وداخل المملكة بما فيها هيئة الغذاء والدواء الامريكية FDA والجهات المصرية ومراكز البحوث للتعرف على إمكانية تطبيق فحوصات الكشف عن وجود تلوث فيروسي في المنتجات الغذائية والزراعية مدار الاستقصاء.
ولفت “عبيدات” بحسب وكالة (بترا) الرسمية، إلى أن المؤسسة العامة للغذاء والدواء قامت بالتنسيق مع وزارتي الزراعة والصحة لرصد أية حالات مرضية وتبين عدم وجود أي انتشار لحالات مرض الكبد الوبائي صنف A في الأردن، بل على العكس كان هناك انخفاضا في أعدادها مقارنة بالأعوام الماضية ولا ترتبط العدوى بأي مصدر غذائي بعد أن تم اجراء عمليات الاستقصاء الوبائي والغذائي.
وتمتلك المؤسسة جهاز real time PCR والذي يستخدم لإجراء الفحوصات والتأكد من المعايير الصحية المعتمدة دوليا للفحوصات الفيروسية.
وأكدت المؤسسة على استمرارها في تتبع مركز الإنذار السريع حول ما يمس سلامة المنتجات الغذائية على المستوى العالمي، وأنها تتخذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لمنع وصول أي منتج مخالف لمتطلبات المواصفات المعتمدة.
ويستورد الأردن ما يقارب 117 طنا من الفراولة المجمدة و 1996 طنا من العصائر ( مانجا، جوافة)،و 1129 طنا من الخضار من جمهورية مصر العربية إضافة إلى 3761 طن اجبان وألبان، وجميعها ضمن المستويات الصحية المطلوبة.
وأعلنت كل من السودان وقطر وروسيا وأمريكا في وقت سابق من الشهر الماضي وقف إستيراد المنتجات الغذائية المصرية بشكل مؤقت لحين التأكد من سلامتها وخلوها من الأمراض، فيما نفت وزارة الصحة السعودية قبل أسبوعين رصد أي إصابات بفيروس إلتهاب الكبد الوبائي A بسبب الأغذية المصرية، وأكدت خلو جميع الأغذية المستوردة من مصر من مصادر العدوي.

Advertisement
المصادر
http://www.petra.gov.jo/public_news/Nws_NewsDetails.aspx?Menu_ID=&Site_Id=2&lang=1&NewsID=271366&CatID=14

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *