أضف استشارتك

الأسماك الدهنية ترفع من فاعلية مضادات الاكتئاب

Advertisement

كتبت – أسماء عبد العظيم

 

 

 

رصد الباحثون في الآونة الأخيرة ظاهرة مقلقة ، فنصف الأشخاص الذين  يعانون من الاكتئاب و يتناولون مضادات الاكتئاب كما يصفها الطبيب ، لا يظهر عليهم أي تأثير لها . و هنا بدأ الباحثون في طرح سؤال مهم : لماذا لا تعمل مضادات الاكتئاب في نصف الأشخاص المتعاطين للأدوية المضادة للاكتئاب؟

 

 

 

و كان الاحتمال الأول الذي يطرأ إلى الأذهان هو بسبب قلة تناول الأسماك بين هؤلاء الأفراد ، و من هنا قام فريق بحثي بالمركز الطبي الأكاديمي لأمستردام بهولندا بإجراء دراسة على 70 حالة من المصابين بالاكتئاب الذين يتناولون عقار Paroxetine (paxil)  ، و استمرت الدراسة لمدة 12 أسبوعا.

 

 

 

و أكدت  الدراسة في نتائجها أن الأشخاص الذين واظبوا على تناول الاسماك الدهنية الغنية بالأوميجا3 مرة أسبوعيا تحسنت حالتهم مع تناول العلاج بنسب تصل إلى 75% بسبب تحسن استجابتهم للعلاج ، بينما لم تتعدى نسبة نجاح العلاج مع الحالات التي لم تتناول الأسماك مطلقا الـ 23% .

 

 

و يرجع الباحثون السبب إلى أن الاشخاص المكتئبين يعانون دائما من ارتفاع في مستوى الكورتيزون الذي يكسر الأحماض الدهنية Fatty acids و يقلل من مستويات الأوميجا3 التي تعتبر عنصرا هاما للمخ .

 

 

و لذلك نصح الباحثون بتناول مرضى الاكتئاب للأسماك الغنية بالأوميجا3 كالسلمون و الرنجة و الأنشوجة و المحار حتى ترفع من كفاءة الأدوية المضادة للاكتئاب .

 

 

 

 

إعداد: د.أسماء عبدالعظيم

فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

Advertisement
المصادر
http://www.allure.com/beauty-trends/blogs/daily-beauty-reporter/2015/07/diet-and-antidepressants.htm

asmaa abdulazeem badran

medical contet developer

3 تعليقات

  1. هل يفيد تناوله أكثر من مرة أسبوعياً لتقدم الحالة ، أو فقط مرة في الأسبوع تكفي ؟

  2. رائع جدا

  3. جميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *