علماء يتوصلون إلى مصدر الاكتئاب في الدماغ

Advertisement

الاكتئابتوصل العلماء إلى تحديد مصدر الشعور بـ الاكتئاب لدى البشر، اعتماداً على بيانات دراسة استخدمت الرنين المغناطيسي لتصوير الدماغ البشري، خلال حالات نفسية متعددة.

وقد فحص العلماء أدمغة أكثر من 900 شخص، وأشارت النتائج إلى أن الشعور بضياع فرصة أو بأن لا قيمة لك ترتبط بعمل القشرة المخية الأمامية، المسؤولة عن التكامل الحسي والتوقّع وصنع القرار.

وقال الطبيب النفسي Jianfeng Feng من جامعة Warwick في بريطانيا وجامعة Fudan في الصين: ” البيانات الكبيرة التي جمعناها من جميع أنحاء العالم والآليات الجديدة للدراسة ساعدتنا على تحديد مصدر الاكتئاب وهو ما يفتح آمالا جديدة لإيجاد علاجات أفضل في المستقبل القريب لهذا المرض”.

ولتحديد مسببات الإكتئاب، أقدم الباحثون على تحليل مسح بـ الرنين المغناطيسي لأدمغة 909 أشخاص في الصين من بينهم 421 يعانون من اضطراب اكتئابي، فيما كان بقية المشاركين أصحاء.

وبين المسح أن الاكتئاب مرتبط بالنشاط العصبي في جزءين مختلفين من القشرة الأمامية المدارية (OFC): القشرة الجبهية الحجاجية والسطح الجانبي (الوحشي) من نصف الكرة المخية.

وتصبح القشرة الجبهية الحجاجية المسئولة عن صنع القرار نشطة عندما يحدث أمر جيد وقتها نشعر بالرضا، لكن المشاركين الذين يعانون من الاكتئاب تبدو النواقل العصبية لديهم أضعف بين القشرة الأمامية المدارية وأنظمة الذاكرة في قرن آمون Hippocampus، وهو ما يعني ان المصابين بالإكتئاب يجدون صعوبة في الحصول على ذكريات مبهجة أو إيجابية.

الاكتئاب عرض نفسي يمكن الشفاء منه عن طريق العلاج الدوائي، أو الحديث مع طبيب نفسي، أو طرق أخرى تعتمد على تغيير نمط الحياة.

اقرأ أيضا: أنواع الاكتئاب .. و الأعراض المصاحبة لكل نوع

Advertisement
المصادر
https://arabic.rt.com/news/846419-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%A1-%D9%85%D8%B5%D8%AF%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%AA%D8%A6%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%BA/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *