هل يمكن للأسبرين أن يوقف سرطان الكبد لدى مرضى التهاب الكبد الوبائي ؟

Advertisement

الكبد الوبائيكشفت دراسة جديدة أن تناول الأسبرين يوميا، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد للأشخاص المصابين بعدوى التهاب الكبد الوبائي .

حيث يمكن لفيروس التهاب الكبد الوبائي B أن يهاجم الكبد، والذي بدوره يمكن أن يسبب تليف الكبد، كما تشير بعض الأبحاث السابقة أن جرعة يومية منخفضة من الأسبرين يمكن أن تمنع السرطان.

لكن جدير بالذكر أنه مازالت الأدلة السريرية فيما يخص قدرة الأسبرين على منع السرطان لمرضى التهاب الكبد قليلة نسبيا.

قام بالدراسة مجموعة من الباحثين من تايوان حيث قاموا بتحليل بيانات حوالي 205,000 مريض مصاب بالتهاب الكبد الوبائي، حيث وجدوا أن الأشخاص الذين تناولوا الجرعة اليومية من الأسبرين على مدار 5 سنين، كانوا أقل عرضة لتطور مرض سرطان الكبد، مقارنة بأولئك الذين لم يأخذوا الجرعة.

وفي حين أن الأدوية المضادة للفيروسات يمكن أن تقلل إلى حد كبير من خطر الإصابة بسرطان الكبد لدى الأشخاص المصابين بفيروس التهاب الكبد، لكن قد يكون هذا العلاج غير مناسب للجميع.

لذلك يأمل الباحثون أن نتائج تلك الدراسة يمكن أن تساعد الأطباء على علاج تلك الحالات في المستقبل، خاصة الحالات التي لم ينجح فيها العلاج بمضادات الفيروسات.

اقرأ أيضا: عادات تسبب مرض الكبد يجب أن تتخلص منها.. ما هي؟

Advertisement
المصادر
https://consumer.healthday.com/general-health-information-16/aspirin-news-46/can-aspirin-stop-liver-cancer-in-hepatitis-b-patients-727693.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *