الدهون المشبعة لا يقتصر خطرها علي السمنة فقط !

Advertisement

الدهون المشبعة
نبهت دراسة سويسرية حديثة من خطورة الدهون المشبعة علي النمو العقلي للأطفال وزيادة مخاطر اصابتهم بالأمراض العقلية أو الزهايمر في مراحل متقدمة من العمر.
ووفقا للدراسة التي نقلت تفاصيلها صحيفة “دايلي ميل” البريطانية فإن تعاطي كميات زائدة من السكر و الدهون المشبعة يخفض مستويات بروتين الريلين Reelin وهو ضروري لحدوث الاتصال بين الخلايات العصبية، فبدون الريلين يحدث بطء في وظائف المخ مما يعوق مرونة السلوك والذاكرة، حيث يلعب البروتين دورا هاما في الكبر ويرتبط إنخفاضه بـ مرض الزهايمر ، والصرع ، ومرض التوحد.

وتشمل قائمة الأطعمة التي تحتوي علي الدهون المشبعة Saturated Fatty Acid: الزبدة، والدهون الحيوانية، والشيكولاتة، وزيت السمك، واللحوم المصنعة، وجبن الماعز، والكريمة المخفوقة، والزيوت المهدرجة مثل زيت النخيل..الخ
وأشارت الدراسة إلى أن ما يدعو للقلق هو أن انخفاض مستويات بروتين الريلين Reelin في الجسم يؤدي الي إرتفاع كبير في مخاطر الاصابة بمرض الزهايمر في مراحل متقدمة من العمر.

ونبه أورس ماير الباحث بجامعة زيورخ Zürich السويسرية من أن هذه التغييرات بدءاً من مرحلة الشباب وبعدها هي نتيجة لتناول الطعام الغني بالدهون وأن تأثيرها على عقول الشباب يتجاوز مجرد الاصابة بالبدانة”.

ويحتوي جرام واحد من الدهون على 9 سعرات حرارية، لذلك فإن الإكثار من تناولها يسبب البدانة، خاصة مع إتباع نمط حياة لا يتضمن أداء التمارين الرياضية بشكل منتظم.

Advertisement
المصادر
http://www.alnabaa.net/613719

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *