الدودة الشريطية في الحيوانات الأليفة قد تسبب عدوى مميتة!

الدودة الشريطيةكشف الأطباء البيطرين مؤخرا أن الدودة الشريطية المعروفة بـ إشينوكوكوس مولتيلوكولاريس، والتي توجد عادة في القوارض والحيوانات البرية، يمكن أن تمتد إلى القطط والكلاب، بل وحتى البشر!

ADVERTISEMENT

كما حذر الأطباء البيطريين من خطر ديدان E. مولتيلوكولاريس التي توجد في الكلاب، وحذروا أن ذلك قد يكون له علاقة بمرض البشر، خاصة مع تواجد أخبار بإصابة 4 أشخاص في ألبرتا بهذه الطفيلي.

ويعتبر هذا المرض نادر الحدوث في البشر، ويرتبط عدد الناس المصابين به بوجود علاقة بتربية الحيوانات.

ADVERTISEMENT

في العادة تحمل القطط والكلاب الديدان الشريطية في أمعاءها، وهي لا تسبب أي مشاكل للحيوانات الأليفة، لكن في البشر تتصرف الدودة الشريطية بشكل مختلف، حيث يمكن أن تغزو الكبد وتنتشر في جميع أنحاء البطن، وبقية الجسم.

وبدون الاكتشاف المبكر والعلاج، فإن معدل الإصابة يبلغ 50% إلى 75% وهو ما يحتمل أن يكون أعلى لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض مناعية.

ADVERTISEMENT

ويظهر المرض وكأنه يوجد ورم سئ يصيب الكبد والطحال والمعدة، ولكن الفحص المجهري للورم كشف شئ مذهل وهو وجود مئات الديدان الشريطية المصغرة في شكل يرقات.

ويمكن أن تنتقل الديدان من خلال استهلاك المنتجات الملوثة مثل التوت، والأعشاب، والخضروات، والفطر البري، أو المياه الراكدة، لذلك يجب غسل كل أنواع الخضروات والفواكه جيدا، كما يجب أن تغسل يديك بالماء والصابون جيدا.

كما يجب الوضع في الاعتبار أن ليست كل مطهرات اليد فعالة ضد كل الطفيليات، كما يجب إبعاد الحيوانات الأليفة عن براز الحيوانات الأخرى، فقد يحتوي على البيض والطفيليات.

ADVERTISEMENT

.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.dailymail.co.uk/health/article-5145103/If-pet-tapeworm-kill-you.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد