“الزنك” يفيد الذاكرة والإفراط يزيد فرص الإصابة بالصرع

Advertisement

أظهرت الأبحاث الطبية أن عنصر الزنك يلعب دورا مهما فى تعزيز كفاءة الذاكرة، محذرة من أن الإفراط فى تناوله بكميات كبيرة يؤثر على المخ ليأتى بنتائج عكسية ويزيد من فرص الإصابة بنوبات الصرع.

ووجد الباحثون أن عنصر الزنك مهم لتعزيز كفاءة الاتصال بين النيورونات العصبية الموجودة فى اللحاء الأمامى للمخ والخاص بمهارات المخ المتعلقة بالتعلم ومركز الذاكرة.

ولجأ الباحثون إلى استخدام مركب كيميائى يعمل على إزالة عنصر الزنك من دورة المخ فى عدد من فئران التجارب؛ حيث لوحظ أنه بدون عنصر الزنك والأملاح المعدنية تتأثر النيرونات العصبية سلبا ولا تستطيع التواصل فيما بينها.

وأوضح "جيمس ماكنمارا" أستاذ المخ والأعصاب بالمركز الطبى التابع لجامعة "نورث كارولينا" الأمريكية والمشرف على الأبحاث أنه تم التوصل إلى أن عنصر الزنك من أهم العناصر الحيوية لكفاءة أداء الخلايا العصبية بالمخ، خاصة الموجودة فى منطقة اللحاء الأمامى من المخ والمسئول عن وظائف الذاكرة وتعلم مهارات التخاطب.

ومنذ أكثر من 50 عاما، توصل الباحثون إلى أن المستويات المرتفعة من الزنك يتم تخزينها فى خلايا عصبية خاصة يطلق عليها اسم "حويصلات عصبية" من شأنها نقل المركبات الكيميائية؛ لتتمكن الخلايا العصبية من التواصل والاتصال بين بعضها البعض، إلا أن عنصر الزنك يلعب أيضا دورا هاما فى تعزيز هذه الخلايا العصبية.

Advertisement

3 تعليقات

  1. افضل مصادر الزنك هي الماكولات البحرية وبالاخص المحار
    لذلك يجب اكل السمك مرتان في الاسبوع على الاقل كما ان التسمم بالزنك لايكون الا عند تناول الزنك عن طريق المكملات (اقراص الدواء) دون الحاجة اليه او اخذ كمية اكبر من اللازم اليومي للجسم

  2. أفادكم الله – وفعلا تناول المأكولات البحرية وحتى الافراط منها لا ضرر منها بينما الضرر من الأدوية –

  3. أريد علاج لعرق أطراف اليددين والقدمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *