أضف استشارتك

السعودية تحذر من مستحضر مغشوش لعلاج الضعف الجنسي

أطلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء SFDA ، في السعودية تحذيرا للمواطنين من تعاطي مستحضر غير مرخص لعلاج الضعف الجنسي، يحمل اسم (TANDUK RUSA) ، يسوق على أنه مستحضر عشبي طبيعي ، في حين أنه مغشوش بمادة دوائية لا تستخدم إلا بوصفة طبية، تسبب مشاكل صحية لمرضى القلب والضغط وكبار السن.

ويروج لمستحضر TANDUK RUSA الذي يباع على شكل كبسولات، على أنه مستحضر عشبي خالٍ من المواد الدوائية وفعّال في علاج الضعف الجنسي.

وقالت الهيئة أن مستحضر TANDUK RUSA الذي يباع في محلات العطارة ولدي بعض الباعة المتجولين أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي بادعاء أنه خال من المواد الدوائية وفعّال لمعالجة الضعف الجنسي، أظهرت التحاليل في مختبرات الهيئة غش المستحضر بمادة (Tadalafil)، وهي مادة دوائية لا تستخدم إلا بموجب وصفة طبية، حيث قد تسبب انخفاضا حاداً في ضغط الدم قد يصل إلى مستوى خطير.

Print

وأوصت الهيئة جميع المستهلكين بتجنب هذ المستحضر والتخلص مما لديهم من عينات، مشيرة إلى أنها لم تأذن بتداول هذا المستحضر وتقوم بالإجراءات اللازمة لسحبه من الأسواق ومنع دخوله للمملكة.

مادة Tadalafil :

تستخدم في أدوية علاج الضعف الجنسي وتدخل في تركيب عقارات مثل (فياجرا –ليفترا) ، وبكل الأحوال يجب أن لا تزيد الجرعة عن 20 ملي جرام في اليوم، وللمادة مخاطر جانبية إذ تسبب انخفاض ضغط الدم، وتوسع الأوعية الدموية ومشاكل في المسالك البولية، ويمنع تناولها مع أدوية النيترات (أدوية علاج الذبحة)، إلا بعد مضي 48 ساعة ، لذلك يتطلب استخدامها تحت إشراف طبي خصوصاً لمرضى القلب والضغط وكبار السن.

المصادر
http://www.sfda.gov.sa/ar/drug/news/Pages/drug.13.06.2016.a1.aspx

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *