محبي السمك أقل عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي !

Advertisement

السمك كشفت دراسة جديدة أن تناول السمك مرتين على الأقل في الأسبوع قد يقلل بشكل كبير من الألم والتورم المرتبط بالتهاب المفاصل الروماتيدي.

كما صرح الباحثون أن الدراسات السابقة كانت عن فوائد مكملات زيت الأسماك ( أوميجا 3 ) وتأثيرها، لكن لم تتوفر أبحاث كافية عن قيمة تناول الأسماك التي تحتوي على أوميجا 3، كما صرحت دكتورة سارة تيديشي وهي طبيبة مشاركة في أمراض الروماتيزم والمناعة والحساسية بالمستشفى النسائي ببوسطن ” لقد أردنا التحقق ما إذا كان تناول الأسماك كغذاء متكامل سيكون له نفس النوع من التأثير كمكملات زيت السمك أوميجا 3″.

كما رصدت الدراسة أن زيادة كمية السمك التي تناولها المشاركون في الدراسة أسبوعيا ظهر معه انخفاض في درجة نشاط المرض.

جدير بالذكر أن التهاب المفاصل الروماتيدي يجعل جهاز المناعة في الجسم يهاجم المفاصل عن طريق الخطأ، مما يسبب الألم والتورم، بل قد يمتد تأثير ذلك على أنظمة القلب والأوعية الدموية أو الجهاز التنفسي.

كما أشار دكتور هومان دانيش ” في حين أن هذا ليس شيئا جديدا، وكانت تلك تجربة صغيرة إلا أنه مثير للاهتمام أن ما تأكله أمر هام مثل الأدوية ” ، كما أضاف دانيش أنه يقوم بتشجيع مرضاه بتناول السمك لعدة أشهر لمعرفة إن كان ذلك سيساعدهم.

وكان نحو 20% من المشاركين يأكلون الأسماك أقل من مرة في الشهر أو لا يأكلونه مطلقا، بينما كان ما يقرب من 18% يتناولونه أكثر من مرتين في الأسبوع، لتظهر النتائج لاحقا أن الأشخاص الذين تناولوا الأسماك سجلوا نسب أقل من الألم والتورم مقارنة بأولئك الذين تناولوا السمك أقل من مرة في الشهر.

لكن بالرغم من ذلك لم يستطع العلماء إثبات أن السمك كان المسؤول عن تلك التحسنات، ويمكن أن يكون ذلك راجع إلى أن استهلاك السمك بانتظام يمكن أن يشكل أسلوب حياة أكثر صحة، كما أشار الباحثون أن المرضى يجب أن يتناولوا الحبوب الكاملة و الطعام الغير معالج بشكل عام، كما يجب جعل مكملات الأوميجا 3 هي الخيار الثاني.

وفي النهاية بالرغم من أن الدراسة لم تكن عشوائية، لكن لم يتمكن الباحثون من الوصول لاستنتاجات محددة، لكنهم سعدوا بما وصلوا إليه.

Advertisement
المصادر
http://www.webmd.com/rheumatoid-arthritis/news/20170623/fish-eaters-find-less-rheumatoid-arthritis-pain

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *