أضف استشارتك

الطماطم تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا

Advertisement

كتبت – أسماء عبد العظيم

 

 

 

تعد الطماطم من الخضراروات الهامة  التي لا غنى عنها على موائدنا ،  و ذلك لما تتمتع به من فوائد و قبول في الطعم يجعلها عنصرا أساسيا في الكثير من الأطباق العربية.

 

 

 

و جاءت الدراسة التي نشرت في Cancer Epidemiology Biomarkers and Prevention  و التي أشرف عليها مجموعة من الباحثين بجامعتي أكسفورد و كامبريدج البريطانية ، لتثبت أن إضافة الطماطم ضمن النظام الغذائي تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة تصل إلى 18% .

 

 

 

و أرجعت الدراسة السبب إلى احتواء الطماطم على السيلينيوم و الكالسيوم و الليكوبين المرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا ، هذا إلى جانب احتوائها على الكثير من الفيتامينات الموجودة بوفرة في الطماطم لتجعلها درع واقٍ في الوقاية من السرطان.

 

 

 

و أرجح الباحثون السبب إلى  أن مادة الليكوبين الموجودة بنسب عالية في الطماطم معروفة بقدرتها العالية على تدمير الجذور الحرة Free Radicals  و التي قد تسبب السرطان.

 

 

 

و لا يقتصر دور الطماطم على تخفيض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا ، بل أنها تساهم في الحماية من أنواع أخرى من السرطان كسرطان الرئتين و المعدة ، و هو ما أكدته الجمعية الأمريكية للسرطان .

 

 

 

 

إعداد: د.أسماء عبدالعظيم

فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

Advertisement
المصادر
http://urotoday.com/2014-09-18-02-47-34/prostate-cancer/83081-lycopene-and-risk-of-prostate-cancer-a-systematic-review-and-meta-analysis.html

asmaa abdulazeem badran

medical contet developer

تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *