“الغذاء والدواء” تصدق على مستحضرين جديدين لعلاج عسر الهضم

Advertisement
صدقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" أمس، الخميس، على إصدار مستحضرين جديدين لعلاج مشاكل عسر الهضم، ويحتوى كل منهما على إنزيمات البنكرياس الهاضمة للمساعدة فى هضم الطعام.


ويعرف المستحضر الأول باسم "Ultresa"، ويحتوى على إنزيم "pancrelipase"، وهو عبارة عن كبسولة ممتدة المفعول والتأثير، لعلاج المرضى غير القادرين على هضم الطعام بصورة طبيعية، وذلك بسبب نقص إنزيمات البنكرياس الهاضمة لديهم، كما يستخدم لعلاج الأطفال والبالغين المصابين بالتليف الكيسى، وهو خلل جينى خطير يصيب الرئتين وعدد آخر من أعضاء الجسم.

ويحمل المستحضر الثانى اسم "Viokace"، ويحتوى أيضا على "pancrelipase"، بالإضافة إلى مثبط لمضخات البروتون، ويستخدم لعلاج البالغين الذين يعانون من عسر الهضم بسبب مرضى التهابات البنكرياس المزمنة، ولعلاج المرضى الذين خضعوا لعمليات استئصال البنكرياس، ويعانى كلا النوعين من المرضى من عسر الهضم بسبب افتقادهم للإنزيمات الهاضمة أو بسبب أنها لا تفرز فى الأمعاء من الأساس.

وتشير هيئة الغذاء والدواء إلى أهمية التصديق على هذين العقارين، وذلك لما سيوفرانه من بدائل علاجية مختلفة، بما يفسح المجال للأطباء والمختصين لوصف أدق الأدوية المناسبة لعلاج ما يزيد عن 200 ألف مريض مصاب بقصور فى أداء البنكرياس.

ويعد هذان المستحضران الرابع والخامس من المجموعة التى تحتوى على إنزيمات البنكرياس الهاضمة، وقامت الهيئة باعتمادهما، بعد التصديق على عقار "Creon" وعقار "Zenpep" فى عام 2009، والتصديق على عقار "Pancreaze" فى عام 2010

 

Advertisement

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *