أضف استشارتك

الفنان تامر حسني يحذر من خطر الوجبات السريعة علي الأطفال

Advertisement

 

كتب: محمد أبو سبحة

 

 

 

أطلق الفنان المصري تامر حسني تحذيرا لجمهوره من مطاعم الوجبات السريعة، محذراً الأهل من خطر مرض سرطان الدم الذي يهدد أطفالهم بسبب تلك الأطعمة.

 

جاء تحذير المغني الشاب للأهل بعد زيارته لطفل مصاب بمرض سرطان الدم، معبرا عن صدمته عندما عرف أن المرض ليس وراثياً ولكنه حصل بسبب اكثار الطفل من تناول الوجبات السريعة.

 

وكتب تامر حسني علي صفحته علي الفيسبوك يحذر من الخطر الذي يهدد الأطفال بسبب ضعف مناعتهم التي لا تتحمل نسب البكتيريا الموجوده بالزيوت ومواد الطهي الناتجه من تكرار الإستخدام لفترات طويلة وقلة النظافة.

 

وقال: "جالي تليفون من احدى معارفي بأن هناك طفل إسمه يوسف عنده ٧ سنوات مريض بسرطان الدم ومقيم بمستشفى دار الفؤاد علمت انه يرغب في رؤيتي على الفور توجهت له وجلست معه وجدته طفل جميل وخفيف الظل و شديد الإيمان بالله وشعرت وكأنه رجل كبير قادر على ان يتحمل ماكتبه الله له فالحقيقه انا كتبت الكلام ده لحاجتين مهمين جداً اول حاجه قوة ايمان هذا الطفل وكيف يتعامل مع مرضه بالصبر والتفائل والإبتسامه و تاني حاجه حينما سألت والده عن السبب هل وراثي فقال لي لا وكانت المفاجئه بالنسبالي هي سبب مرض يوسف وهو كثرة الوجبات السريعه الجاهزه من المطاعم لأن مناعة الطفل في هذا السن تكون ضعيفه جداً لاتتحمل نسب البكتيريا الموجوده بالزيوت ومواد الطهي الناتجه من عدم النظافه وتكرار الإستخدام لفترات طويله فوقفت لحظه افكر فى كمية الأطفال المعلقه بهذا النوع من الطعام ويأكلونه بشكل دائم . فكان واجب عليا نشر الكلام ده لتوعية جميع الأسر بالتأكيد بعد ما إستأذنت والده وكان رده يا ريت تقول لكل الناس الكلام ده ربنا يشفيك يا يوسف يا حبيبي ويشفي كل مرضانا واتمنى كلامي ده يوصل لأكبر عدد من الناس عشان خاطر ولادنا".

 

ومن مسببات مرض سرطان الدم بعض الفيروسات مثل Human T-Lymphocyte بنوعيه الأول HTLV-1 والثاني HTLV-2 وذلك عن طريق دخول جين ورمي (Oncogene) لخلايا الإنسان مما يجعلها سرطانية، وفي دراسة قامت بها مجموعة الشرق الأوسط لأبحاث السرطان أظهرت إصابة 515 شخص في مصر ما بين العامين 1999-2001.

 

سرطان الدم:

ويعرب باسم اللوكيميا Leukemia وابيضاض الدم، وهو أحد انواع السرطان ويتصف بزيادة عدد الكريات البيضاء غير الناضجة في الدم ونقي العظم والجهاز اللمفي.

 

أهم الأعراض:

1- الارهاق وفقدان الشهيه.

2- ارتفاع درجة حرارة المريض.

3- ألام في المفاصل والعظام.

4- ظهور بقع زرقاء صغيره تحت الجلد، وانتفاخ ونزف من اللثة.

 

العلاج:

1- العلاج الكيميائي: ويعطي فيه المريض أدوية مثل (hydroxyurea, busulfan, etoposide, glivec ,tasigna ,daunorubicin) وغيرها للقضاء على الخلايا السرطانية.

2- العلاج بالأشعة: تعريض المريض للأشعة للقضاء على الخلايا السرطانية.

3-  زراعة نخاع العظم.

 

إعداد : محمد أبو سبحة
فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد في قسم أخبار طبية

Advertisement
المصادر
https://www.facebook.com/TamerHosny/photos/a.630235077016926.1073741839.207891845917920/1005829676124129/?type=1

تعليق

  1. شكرًا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *