النساء أكثر عرضة لإدمان الحشيش

Advertisement

كتبت – رفيدة سليم

 

طبقا لدراسة جديدة فإن هرمون الإستروجين لدى النساء يزيد احتمالية معاناة النساء من الأثارالسلبية الضارة لتعاطى الحشيش كالإكتئاب، القلق وجنون الإرتياب. وجد الباحثون الأمريكيون أن إناث فئران التجارب أكثر حساسية للمادة الفعالة فى نبات الحشيش المخدر (THC) بنسبة 30 % أكثر من الذكور. 

 

و كما أشارت الدراسة فالنساء أكثر عرضة لإدمان الحشيش، بالإضافة لذلك فإن النساء أيضاً تزداد لديهن أعراض الإنسحاب كـالتوتر و اضطرابات النوم و قلة تناول الطعام، كما أنهنّ أكثر عرضة للانتكاس عند محاولة الإقلاع عن تعاطيه. و لكن الأثر الوحيد الذي يزيد فى الرجال عن النساء هو زيادة الشهية، حيث وجدت الدراسات أن مادة الـ (THC) الموجودة فى نبات القنّب تحفز الشهية فى الذكور أكثر من الإناث.

 

نقلا عن د.ريبيكا كرافت – أستاذة فى جامعة واشنطن – فإن نسبة التحمل لدى إناث الفئران بعد تعاطيها المادة المخدّرة لعشرة أيام أكثر من الذكور، بمعنى أن الجرعة المعطاة لم تعد تؤثر التأثير المعتاد لذلك يتم زيادة الجرعة لتعطي نفس التأثير المخدّر وهذا هو معنى التحمل. وتقول د.ريبيكا أن الجرعة المحددة للإناث كانت أقل من الذكور بنسبة ثلاثين بالمائة، وأن درجة الحساسية لمادة (THC) تصل اقصاها فى مرحلة التبويض لدى الإناث عندما ترتفع مستويات هرمون الإستروجين.

 

أضافت د.ريبيكا: "إن الماريجوانا الموجود الأن مختلفة عن التى كانت موجودة من أربعين سنة، حيث تزداد بها نسبة مادة الـ (THC)، مما يزيد من الأثار السلبية لهذه المخدرات كالقلق والارتباك والهلوسة والكثير من الأضرار، و تزيد خطورتها فى النساء أكثر".

 

وجد الباحثون أيضاً أن نسبة قليلة من مادة الـ (THC) لم ثؤثر على دورة التكاثر فى إناث فئران التجارب، ولكن هذا مازال جاري البحث فيه.

 

 

إعداد رفيدة سليم

فريق كل يوم معلومة طبية

اقرأ المزيد فى قسم أخبار طبية

 

Advertisement
المصادر
http://www.dailymail.co.uk/health/article-2743954/Is-easier-women-stoned-Study-finds-oestrogen-increases-sensitivity-cannabis-making-females-prone-addiction.html

تعليق

  1. ههههههههههههههه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *