اختلاف وظيفة الدماغ يجعل النساء أكثر حبا لمساعدة الآخرين

Advertisement

النساءكشفت دراسة صغيرة نشرت عن طبيعة السلوك البشري، أن الدماغ عند النساء أظهر استجابة أكبر عند مشاركة المال، أما عند الرجال أظهرت النتائج أن الدماغ أظهر نشاط أكبر عندما احتفظوا بالمال لأنفسهم!

كما ذكر الباحثون أن المرأة ترى قيمة مهمة فيما يخص السلوك الاجتماعي الإيجابي، على عكس الرجال الذين يجدون أن التصرف بأنانية له قيمة أكبر.

لكن بالرغم من تلك النتائج لم يحدد كيف يحدث هذا الاختلاف على مستوى الدماغ، ولكن يمكن أن يرجع ذلك إلى نظام الدوبامين في كلا الجنسين، والذي يقوم بترميز وتشفير القيم.

ويقصد بالترميز هنا النشاط الذي يحدث في التغييرات في الدماغ لدينا، بما يتناسب مع القيم التي نضيفها لخبراتنا الاجتماعية، والدوبامين يتم إفرازه عند الشعور بلحظات السعادة، ويدخل في تقييمنا للأشياء.

من أجل الدراسة قام الباحثون بعمل مجموعة من التجارب لاختبار تأثير الدوبامين على سلوك الرجال والنساء،
حيث خضع 56 مشارك من الذكور والإناث لخيارات بين تقاسم المكافأة المالية، أو الاحتفاظ بالمال لأنفسهم.

حيث تصرفت النساء بشكل أقل أنانية من الرجل، كما أنه بعد تعطيل نظام الدوبامين في الدماغ بعد تلقي دواء أميسولبريد تصرفت النساء بشكل أقل أنانية، في حين أصبح الرجال أكثر كرما.

يذكر أن هناك دراسة سابقة ذكرت أن النساء أكثر كرما وحبا لمساعدة الغير مقارنة بالرجال.

في النهاية أرجع الباحثين أن تلك الاختلافات في الدماغ بين الجنسين قد لا ترجع إلى الاختلافات الهيكلية، وإنما بل ترجع إلى الاختلافات الوظيفية، وبالتالي يمكن لتدفق الناقلات العصبية في نظام الدوبامين أن يسبب استجابات مختلفة بين الرجال والنساء.

اقرأ أيضا: 10 اختلافات توضح الفرق بين عقل الرجل والمرأة.

Advertisement
المصادر
http://edition.cnn.com/2017/10/09/health/gender-differences-giving-receiving-study/index.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *