الهواتف الذكية بإمكانها قياس خصوبة الرجال !

خصوبة الرجال

ADVERTISEMENT

لم يعد هناك مجال للشعور بالحرج بعد اليوم بالنسبة للرجال الذين يعانون من مشكلات في الإنجاب، فإجراء اختبارت الخصوبة لم يعد يستلزم التردد علي العيادات والمراكز الطبية المتخصصة، فالهواتف الذكية أصبح من الممكن الإعتماد عليها لإجراء هذا النوع من الإختبارات في المنزل.

وتتوافر حاليا تقنية جديدة تسمح بإجراء بعض اختبارات الخصوبة للرجال في المنزل بواسطة الهواتف الذكية من خلال ميكروسكوب بعدسة سمكها ملليمتر واحد في رقاقة بلاستيكية مع تطبيق الكتروني للتحليل.

ADVERTISEMENT

ويقول الباحث (يوشيتومو كوبوري) من مستشفى كوشيجايا التابعة لجامعة دوكيو للعلوم الطبية في اليابان: ” يشعر الكثير من الرجال بالحرج عندما يُطلب منهم تقديم عينة من السائل المنوي في العيادات الطبية، ولذلك نجحنا في توفير البديل لهذه العملية المحرجة “.

وأضاف كوبوري: ” أصبح الجميع يملكون الآن هواتف ذكية، وبالتالي لديهم كاميرات رقمية جيدة، و أعتقد أن وجود ميكروسكوب مثبت بالهاتف الذكي يمكن أن يكون وسيلة سهلة لتشخيص بعض مشكلات خصوبة الرجال “.

ADVERTISEMENT

واستطاع كوبوري وزملاؤه بجامعة إلينوي في مدينة شيكاغو الأمريكية ابتكار ميكروسكوبا يحتوي على عدسة لا يزيد سمكها عن ملليمتر واحد، مثبتة في غلاف من البلاستيك. وعند تركيب هذه العدسة في كاميرا الهاتف الذكي، فإنها تقوم بعملية تكبير بمعدل 555 مرة مما يتيح إمكانية رؤية الحيوانات المنوية بوضوح.

وتعتمد طريقة استخدام هذه التقنية على وضع عينة السائل المنوي على شريحة من البلاستيك، ثم تصوير مقطع فيديو لهذه العينة بواسطة الميكروسكوب المثبت في الهاتف الذكي لمدة ثلاث ثواني وتحميل هذا المقطع على جهاز كمبيوتر. وعند استعراض هذا المقطع على الكمبيوتر، سوف يستطيع الرجل إحصاء عدد الحيوانات المنوية بسهولة وكذلك تحديد عدد الحيوانات المنوية التي تتحرك، وهي عوامل رئيسية لتحديد الخصوبة.

ADVERTISEMENT

وبحسب موقع مجلة الأبحاث العلمية الأمريكية ” New Scientist ” تعمل هذه التقنية بنفس كفاءة البرمجيات المستخدمة في عيادات ومراكز الخصوبة، حيث أجرى فريق البحث خمسين اختبارا لعينات من السائل المنوي باستخدام التقنية الجديدة ومقارنتها بالنتائج التي توصلت إليها مراكز متخصصة، وجاءت النتائج متطابقة تماما بالنسبة لمعظم العينات التي خضعت للاختبار.

ويعمل فريق البحث حاليا على تطوير تطبيق إلكتروني للهاتف الذكي، ويمكنه إجراء تحليل للسائل المنوي من خلال مقطع الفيديو الذي يتم تسجيله. ويتوافر الميكروسكوب الخاص بالهواتف الذكية حاليا في الأسواق باليابان، ويأمل كوبوري أن يطرح قريبا في باقي دول العالم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.dw.com/ar/%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%A7%D8%AA%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%83%D9%8A-%D9%84%D9%82%D9%8A%D8%A7%D8%B3-%D9%85%D8%B9%D8%AF%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%AE%D8%B5%D9%88%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%84/a-19407173
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد