انتبه !! عملية أسنان قد تفقدك ذاكرتك

Advertisement

كتبت – أسماء عبد العظيم

 

 

 

هل تسبب لك عدة طبيب الأسنان التوتر ؟! يجب أن لا تكون هذه أقصى مخاوفك ، فربما تتسبب لك عملية أسنان في أن تفقد ذاكرتك على الفور .

 

 

 فوجئ الأطباء بحالة نادرة لرجل تعرض لأحد أنواع فقدان الذاكرة يدعى ب anterograde amnesia ، و الذي لا يستطيع فيه أن يتذكر أي أحداث قريبة ، و لا يتذكر أي موقف حالي لأكثر من بضع دقائق، فقد فقد "ويليام " المحارب القديم و البالغ من العمر 48 عاما ذاكرته بعد أن تعرض للتخدير الموضعي وعملية قناة الجذر ، و التي بقي "ويليام " بعدها لفترة تصل إلى 90 دقيقة في قمة الاندهاش لأنه لا يدرك إطلاقا أي مما يدور حوله ، فهو لا يعرف أين هو و ماذا يفعل على هذا الكرسي.

 

 

 

و قد تم تحويله فيما بعد إلى عيادة "غيرالد بيرغيس" النفسية في ليستر كي يساعدوه على تذكر بعض الأحداث الهامة في حياته كأسماء أبنائه مثلا . و يذكر العلماء و الباحثون أنهم متعطشون لمعرفة ما تسبب لويليام بهذه الحالة ، و يجدون أنها من الألغاز الطبية المحيرة و التي يسعون لحلها بكامل جهدهم ، ويرجح الباحثون في بعض الاجتهادات أن السبب في هذه الحالة يرجع إلى نقص نوع من بروتينات المخ المسؤلة عن حفظ المواقف فيه و تثبيتها بالذاكرة ، و لكنهم لا يعرفون لماذا قد تنقص هذه البروتينات بعد هذه العملية .

 

 

 

 

إعداد: د.أسماء عبدالعظيم

فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

Advertisement
المصادر
http://www.foxnews.com/health/2015/07/16/man-claims-routine-dental-procedure-led-to-memory-loss/

تعليق

  1. شكرًا على التنبيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *