أضف استشارتك

باحثون يحققون تقدما في تجارب لقاح علي القردة للقضاء علي كرونا

Advertisement

كتب- محمد أبو سبحة:

 

أعلن باحثون أمريكيون يسعون إلى ابتكار لقاح للقضاء على فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية إنهم حققوا تقدما في التجارب التي أجريت على الحيوانات.

 

واستعان الباحثون بأسلوب علاجي من مرحلتين تم تطبيقه علي القردة الآسيوية (الماكاك)، وفئران التجارب، وقالوا إن النتائج التي نشرت في دورية Nature Communications أوضحت ان فئران التجارب التي أعطيت اللقاح أفرزت أجساما مضادة لمواجهة سلالات مختلفة من الفيروس كما أن القردة التي تناولت اللقاح اكتسبت وقاية من أضرار شديدة بالرئة عند تعرضها للفيروس.

 

 

 

وبحسب وكالة (رويترز)، قال العلماء في مركز أبحاث اللقاحات بالمعهد الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية إنهم نجحوا في تحفيز جهاز المناعة لدى حيوانات التجارب للرد على الاصابة بالفيروس.

 

واعتبر الباحثون أن هذه النتائج التي تركزت على بروتين فيروسي يستخدمه فيروس كورونا لاختراق الخلية مبشرة بالنجاح في مجال ابتكار لقاح بشري مماثل للقضاء على الفيروس الفتاك.

 

ولا توجد حاليا أي لقاحات مرخصة لعلاج المرض الذي أودى بحياة نحو 500 شخص في مختلف أنحاء العالم معظمهم في المملكة السعودية.

 

وأوضح الباحثون أن دراسات مركز أبحاث اللقاحات تضمنت اعطاء حقنة اولية تلتها بعد بضعة أسابيع جرعة منشطة مع تجربة اللقاح على مجموعات من الفئران والقردة ما اعطي نتائج مبشرة.

 

ويعكف الفريق البحثي الآن على إضافة تفاصيل دقيقة لمنظومة العلاج على أمل امكان استخدام الجيل الثاني من المرض.

 

ورصد فيروس كورونا أساسا في المملكة السعودية وكوريا الجنوبية وقد نقله المسافرون الى 25 دولة على الأقل منذ بدء اكتشافه عام 2012. ومن أعراض الاصابة بكرونا، السعال وارتفاع درجة الحرارة علاوة على الفشل الرئوي وقد يتسبب في التهاب رئوي حاد يفضي الى الوفاة.

 

إعداد : محمد أبو سبحة
فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

Advertisement
المصادر
http://ara.reuters.com/article/internetNews/idARAKCN0Q30VD20150729?sp=true

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *