بالصور- زراعة أول جمجمة مطبوعة لطفلة رأسها 4 أضعاف الحجم الطبيعي

Advertisement

كتبت – أسماء عبد العظيم

 

 

 

ولدت الطفلة الصينية "هان هان" البالغة  من العمر 3 سنوات بحالة نادرة ، حيث كانت جمجمتها أربعة أضعاف الحجم الطبيعي ، و ذكر الأطباء أن هذا يمكن أن يمثل خطرا على حياتها و هو ما ألزمهم بطبع جمجمة على طابعة بتقنية ال 3D من مادة التيتانيوم لزرعها بدلا من الجمجمة المتضخمة.

 

 

 

 

 

 

 

تسمى هذه الحالة الوراثية Congenital Hydrocephalus ، و التي يكون المخ مليئ بالسوائل المرتشحة ، و هو ما جعل رأسها فقط يزن نصف وزن جسمها ، و كان الماء يمثل 80% من حجم المخ ، كما كان هذا الحجم يضغط على الأوعية الدموية بالمخ مسببا قلة كمية الدم الواصلة إليه ، و زيادة الضغط عليه كما تتكون قرح في الأجزاء الرقيقة من رأسها . و كان الأطباء يتوقعون أن ينفجر دماغها في أي لحظة .

 

 

 

لم يستطع والدها الأعزب  تحمل تكلفة العملية الجراحية whole-brain-shrinking plastic surgery  منذ تشخيص حالة طفلته عندما بلغت ال 6 أشهر من العمر ، فقد بلغت تكلفة العملية الجراحية 64.000 – 95.000 دولارا أمريكيا ، و لكنه كان يعمل بكد كي يستطيع توفير مضادات الالتهاب لمساعدة ابنته ، و لم تكن النتيجة مثمرة ، حيث ظل حجم الرأس في ازدياد حتى لم تعد الطفلة قادرة على رفعها . و هو ما دفعه لإنشاء حملة من التبرعات كي يتمكن من تحصيل تكاليف الجراحة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و بالفعل خضعت "هان هان" لتفريغ السوائل أولا ثم زرع  الجمجمة المطبوعة بعد ذلك في جراحة استغرقت 17 ساعة ، و بدأت تتماثل للشفاء كما بدأت الأنسجة العظمية في البناء على شرائح التيتانيوم المزروعة.

 

 

 

 

إعداد: د.أسماء عبدالعظيم

فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

Advertisement
المصادر
http://www.foxnews.com/health/2015/07/21/doctors-use-3-d-printing-to-remove-re-implant-skull-toddler-with-rare-condition/

تعليق

  1. شكرا لكم
    دائما مواضيع الموقع مذهلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *