بالصور.. طفل لا يستطيع الإبتسام بسبب ضخامة اللسان !

Advertisement

ضخامة اللسان
ولد طفل بريطاني بـ لسان كبير الحجم وقال الأطباء أن الطفل مصاب بمرض نادر سبب له ضخامة اللسان، ويصيب المرض واحدا من بين كل 12000 مولود فى جميع أنحاء العالم.

وقال الأطباء أن الطفل “بيزلى موريسون جونسون” من ولاية “ساوث داكوتا” الأمريكية مصاب بـ متلازمة “بيكويث فيدمان Beckwith-Wiedemann Syndrome” وهو إضطراب فرط تكوين ويمكن أن يطال أثره جميع أجزاء الجسم أو عضو واحد منها.

ضخامة اللسان

وعاني الطفل “بيزلي” المصاب بـ ضخامة اللسان megaloglossia من التنفس بشكل طبيعى٬ بسبب ضخامة لسانه وكان بحاجة دائمة للتنفس الصناعى حتى لا يختنق.

وتقول والدة الطفل: “كان حجم لسانه أكثر من ضعف حجم فمه وهو ما كان يصيبه بالاختناق لعدم إستطاعته التنفس، بالإضافة إلى عدم قدرته علي الرضاعة٬ وكان يحصل علي التغذية عن طريق أنابيب موصوله بالمعدة حتى عمر 6 أشهر٬ وكان لسانه ينمو كلما مرت الأيام عليه مثل باقى أعضاء الجسم”.

ضخامة اللسان

وأضافت: “قص الأطباء ما يزيد عن 15 سم من اللسان٬ وبعد التئام الجروح استطاع صغيري الابتسامة أخيًرا وتناول اللبن بصورة طبيعية٬ وحاليا “بيزلى” يبلغ من العمر 16 شهرا واستطاع نطق كلماته الأولى”.

ضخامة اللسان.jpg

وبحسب الأم كان الأطباء يخشون أن تؤثر هذه الحالة على التنفس ما يؤدى إلى إصابته بالإختناق٬ وأضافت: “شخص الأطباء حالة طفلى على أنه واحد من أكبر الألسنة التى شاهدوها فى العالم”.

ويزيد التلقيح الصناعي من فرص الإصابة بـ متلازمة بيكويث فيدمان من 3 إلى حوالي 4 أضعاف، والمصابين بهذه الحالة لديهم نسبة خطر من 7 إلى 25% للإصابة بالأورام السرطانية وبشكل أساسي سرطان ويلمز وعادة سرطان الكبد وسرطان الخلايا العضلية المخططة وسرطان الخلايا العصبية٬ ويفضل إجراء اختبارات دم لهم كل 3 أشهر للكشف المبكر وخفض فرص الإصابة لديهم.

ويموت 20% من الأطفال المصابين بـ متلازمة بيكويث فيدمان في مرحلة الطفولة المبكرة، بسبب مضاعفات نقص السكر في الدم أو الأورام أو مرض القلب أو ضخامة اللسان.

Advertisement

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *