بالفيديو والصور | ثورة الأيفون والأي باد” iPhone” و iPad في عالم فحص ضغط الدم !!

Advertisement

 

 

 “Iphoneأيفون” اسم لمع في عالم التكنولوجيا بفضل ميزاته المتعددة التي اضافت الكثير في العديد  من المجالات كالإتصالات،المعلوماتية وغيرها!

 فاجأنا بالكثير وتوقعنا منه الكثير ولازلنا .ولكن ما لم يخطر ببالنا أن نستطيع بكبسة واحدة وعبر هاتف خلوي أن نفحص ضغط الدم .

نعم عزيزي القارئ :بإمكانك الآن أن تفحص ضغطك مستخدماً جهاز ال-iphone ….
أوليست تلك ثورة بحد ذاتها ؟ 

 

 

 

 

 

   

 

 

 

 

 

 

 

 فاجأتنا شركة Apple بطرح برنامجان إثنان ،مع معدات خاصة بهما ،متخصصان بفحص ضغط الدم :الأول واسمه iHealth BP3 والثاني وهو  Withings.
إن تقنية الفحص سهلة جداً :فبالاضافة إلى ال-iphone، ipod touch أو ال ipad ليس عليك إلا أن تقوم بتحميل الخدمة على الجهاز ووصل اللطمة الخاصة به ومن ثم الضغط على الشاشة ، وها أنت الآن ترى ضغطك أمامك .

ولكن يبقى السؤال الأهم :ما مدى مصداقية هذه الخدمة ،دقتها  وسلامتها وهل بامكاننا إستبدال آلاتنا المألوفة بها ؟ 

 

 ما هي مميزات ال-  iHealth BP3 ؟      

لا يكتفي البرنامج بتسجيل ضغط دمك وانما يخولك أيضاً تمثيل النتائج في رسوم بيانية ،القيام ببعض الحسابات (كمتوسط الضغط ) وتصنيف النتائج حسب معطيات منظمة الصحة العالمية .كما وإنه يسمح لك أن تتشارك المعلومات مع أي شخص تريده كطبيبك مثلا" بإرسال النتائج له عبر الانترنت مما يسمح له بمتابعة وضعك الصحي دقيقة بدقيقة .
تقنية الفحص لا تختلف أبداً عن آلاتنا التقليدية ،ف-٣١ ثانية كفيلة بقياس الضغط والحصول على كل المعلومات الضرورية للحسابات الأخرى.بإمكانك في أي وقت الرجوع إلى المعلومات القديمة للتأكد منها ومراجعتها . وأما ما يلفت الإنتباه بشكل ملحوظ فهو تطابق الضغط بين اليدين الاثنتين الأمر الذي لا نراه عند استعمالنا آلة الضغط  العادية !
يبلغ سعر تجهيزات هذا البرنامج ٩٩٬٩٥$ ما يوازي أو يقل عن أسعار بعد أنواع آلات الضغط .

 

ماذا عن ال Withings ؟       

يتضمن  هذا البرنامج تقريباً نفس مميزات البرنامج السابق مع الفرق بضخامة اللطمة التابعة له،الوقت الأطول الذي يتطلبه الفحص (٣٥ ثانية ) والسعر الأغلى(١٢٩ $) ولكنه يجمع نفس الدقة وصوابية النتائج .
مع التذكير أن هذه التقنية تمكّنك من الجمع في رسم بياني واحد بين وزنك اليومي،نسبة الدهون في جسمك (التي يستمدها عبر ال-Wi Fi )وضغط الدم .

 

 

إذاً ما يهمنا كأخصائيين في المجال الصحي وكحريصين  على صحتكم وسلامتكم هو التالي : 

صحيح أن هذه البرامج مفيدة وتحث الناس على الإنتباه أكثر فاكثر إلى صحتهم ومتابعة تغيرات ضغط دمهم إذا إن كل جديد مرغوب ومحبوب أكثر ولكن أليس من حقنا أن نسأل عن مدى أمان هذه الأجهزة والبرامج أي هل هي آمنة مئة بل مئة ؟نطرح هذا الموضوع لاننا كنا قد نبهنا من مخاطر الأجهزة الخليوية وهنا نعود ونذكركم أعضاء موقع كل يوم معلومة طبية الاعزاء بقدرة هذه الأجهزة على زيادة نسبة أورام الرأس والدماغ  ،تسبب بخلل في نشاط الدماغ  ،إلحاق الاذى بالجينات وغيرها من الاصابات التي تدفعنا أن نتساءل كيف بإمكان حث الناس على إستخدام جهاز مؤذ لهدف صحي ؟

 

الا نشجع بذلك العديد من الأمراض الأخرى التي ربما لن تظهر بسرعة وإنما على المدى البعيد؟
على أمل أن تصل الأبحاث العلمية إلى جواب واضح وصريح في هذا المجال، نعدكم أن نبقى دائماً عل الوعد:صحتكم قبل كل إعتبار!

 

 اعداد فريق كل يوم معلومة طبية

دكتورة جوزيت قبرصي.
Pharm D,Docteur en Pharmacie
.

 

Advertisement
المصادر
Mashable.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *