أضف استشارتك

بعد رفضه FDA توافق على عقار لمرضى السكري لتفوق منافعه

Advertisement

كتب محمد أبو سبحة :

وافقت مؤخراً إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية  "FDA" على توصية لجنة استشارية تابعة لها باعتماد عقار جديد لعلاج مرض السكري تنتجه شركتا "بريستول-مايرز سكويب" و"استرازينيكا"، وذلك بعد عامين من رفضه من قبل جهات رقابية على الأدوية بسبب مخاوف على صحة المرضى.
 

وقالت اللجنة أن فوائد العقار الجديد ويحمل اسم "داباجليفلوزين" تتفوق منافعه على مضاره ، ووافقت بأغلبية كاسحة علي ذلك بواقع 13 صوتاً مقابل صوت واحد، وفي اقتراع آخر جاء بأغلبية عشرة أصوات ومعارضة أربعة أصوات توصلت اللجنة الاستشارية إلى أن العقار "يبدو أنه يتوافق واحتياطات السلامة الخاصة بأمراض القلب والأوعية" بحسب ما ذكرت وكالة "رويترز".


وغالباً ما تلتزم "FDA" بنصيحة لجانها الاستشارية إلا أنها غير ملزمة بذلك , وكانت إدارة الأغذية والعقاقير قد رفضت هذا العقار في يناير عام 2012 بعد أن قالت لجنة استشارية طبية سابقة أن البيانات الإكلينيكية لم تتضمن تأكيدات كافية بشأن مدى أثره في الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

 

والعقار الجديد – الذي يباع في أوروبا بالفعل تحت اسم فوركسيجا – يثبط عمل بروتين (اسجيالتي2) الذي يعمل بصورة مستقلة عن الأنسولين لخفض سكر الدم ومن خلال منع الكلى من إعادة امتصاص سكر الدم ينشط العقارعملية التخلص من الجلوكوز من خلال البول.
 

وبحسب دراسة أجريت لمعرفة الآثار المترتِّبة على العلاج بالداباجليفلوزين لمرضى السكَّري من النوع الثاني الذين لديهم ارتفاع في سكَّر الدم على الرغم من العِلاج بالأنسولين، وجدت أنَّه كان فعَّالاً في خفض نسبة السكَّر في الدم، وإنقاص وزن الجسم وضغط الدم"، مثلما قال مؤلِّف الدراسة الدكتور جون يلدينغ رئيس قسم السِمنة وأمراض الغدد الصم في مستشفى جامعة آينتري في ليفربول، بإنجلترا , وأضاف يلدينغ قائلاً "تشتمل المساوئ المحتملة على زيادة طفيفة في خطر عدوى المسالك البولية والالتهابات الفطريَّة التناسلية.

 

Advertisement
المصادر
http://ara.reuters.com/article/internetNews/idARACAE9BC04N20131213

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *