رجلان حاولا الانتحار.. مات أحدهما فقامت الزوجة بالـ” تبرع ” بوجهه للآخر!

Advertisement

تبرعقامت ليلى روس المرأة الأمريكية بمقابلة آندي ساندنس أخيرا، بعد نجاح عملية زراعة الوجه الذي قامت بالـ تبرع به من زوجها الميت في وقت سابق!

حيث رتبت العيادة التي أشرفت على عملية الزرع لقاء بين السيدة روس والسيد ساندنيس بعد 16 شهر تقريبا، كما صرحت روس أنها شعرت بالتوتر، لأنها كانت تخشى أن رؤية وجه زوجها سيعيد لها لحظات حزينة.

لكن في الحقيقة السيد ساندنيس كان له عيون مختلفة جدا وهيكل عظمي لا يشبه زوج السيدة روس.

تبرع

جدير بالذكر أن أعمار ونوع الدم ولون البشرة وهيكل الوجه لكل من الرجلين كانوا متشابهين جدا، لدرجة أن الطبيب سمير مارديني الجراح الذي أجرى العملية ذكر أنهما يمكن أن يكونا أقرباء!

أما عملية الزرع فاستمرت 56 ساعة وشارك فيها أكثر من 60 من المتخصصين الطبيين المحترفين لوضع الوجه المتبرع به على نسيج السيد ساندنيس، ثم أعاد الجراحون أنفه وفكيه وأسنانه والغدد اللعابية وعضلات الوجه.

وتعود الأحداث بعد وفاة زوج ليلى في حادث وقيامها بالتبرع بعد فترة وجيزة للرجل الآخر أندي ساندنيس 32 عاما الذي فقد وجهه في حادث أيضا، ليتم إزالة وجه زوجها الميت جراحيا وزراعته في لآخر.

في النهاية ذكر السيد ساندنيس الذي ظل لمدة 10 سنوات يشعر بالحرج بسبب جروحه، أن الوجه الجديد قد حول حياته، وأنه مازال حتى الآن يأخذ حبوب لتساعده على إعادة عمل الأعصاب والعضلات لديه.

اقرأ أيضا: زراعة الأعضاء وكيفية الاستعداد لها قبل وبعد العملية؟

Advertisement
المصادر
http://www.independent.co.uk/news/world/americas/face-transplant-woman-dead-husband-face-clinic-minnesota-wyoming-lilly-ross-andy-sandness-a8049666.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *