أضف استشارتك

تحذير من ال FDA- بعض مضادات الالتهاب تسبب خطرا على القلب

Advertisement

كتبت – أسماء عبد العظيم

 

 

 

عادة ما نستخدم مضادات الالتهاب و خاصة مجموعة  Non Steroidal Anti Inflammatory Drugs (NSAIDs) أو المجموعة الغير استيرويدية كالإبوبروفين Ibuprofen   في علاج آلام الظهر و الصداع و المفاصل و الأسنان و الطمث و غيرها ، و لكن نشرت منظمة الغذاء و الدواء  FDA تحذيرا شديدا لاستخدام هذه المجموعة.

 

 

 

و أوضحت ال FDA أن استخدام هذه المجموعة  NSAIDs  قد يتسبب في السكتات القلبية و الجلطات التي قد تؤدي إلى الوفاة ، و قد تظهر هذه الأعراض الجانبية الخطيرة في الأسابيع الأولى من استخدامها ،و لا توجد فترة محددة تعطي أمانا لعدم ظهور هذه الأعراض أثناء استخدام المجموعة ، و قررت الFDA  إدراج هذه الأعراض الجانبية  في منشور هذه الأدوية .

 

 

 

و حذرت ال FDA مرضى الضغط من استخدام هذه المجموعة ، كما ذكرت أنها يمكن  أن توقف تأثير بعض الأدوية كالأسبرين الذي يستخدمه البعض بجرعات قليلة  لمنع حدوث الجلطات ، و نصحت أيضا بضرورة التوقف عن تعاطي هذه المجموعة  فورا في حالة ظهور أعراض كآلام الصدر أو صعوبة التنفس أو ضعف مفاجئ بأحد أجزاء الجسم أو صعوبة مفاجئة في التحدث . و يزيد تطور الأعراض الجانبية على القلب لمجموعة  NSAIDs  إذا كان الشخص مدخنا أو يعاني من ضغط الدم المرتفع أو نسب الكوليستيرول المرتفعة أو السكري.

 

 

 

 

إعداد: د.أسماء عبدالعظيم

فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

Advertisement
المصادر
http://www.fda.gov/ForConsumers/ConsumerUpdates/ucm453610.htm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *