أضف استشارتك

تذبذب الهرمونات أثناء الحيض يؤثر في حدة أزمة الربو

Advertisement
تؤثر الدورة الشهرية عند السيدات في حدة الأعراض التنفسية، وتتسبب في سوء حالة المريضة المصابة بأزمات الربو، وفق دراسة نرويجية حديثة.

وقام الباحثون بدراسة حالة ما يقرب من 4 آلاف سيدة، ووجدوا أن أعراض أمراض الجهاز التنفسي تسوء في فترة تكوين البويضات.

وكانت جميع السيدات من أفراد العينة يتمتعن بدورة شهرية منتظمة تستمر لـ28 يوماً أو أقل، ولم تكن أي منهن تتلقى وسائل هرمونية لمنع الحمل، في حين كانت 28.5% من أفراد العينة من المدخنات، و8% تعانين من أزمات الربو.

وقد تبين أن أعراض أزيز التنفس تكون في أسوأ حالاتها في الأيام من 7 إلى 21 من الدورة مع تناقص ملحوظ مع قرب فترة تكوّن البويضة.

وقد كشفت الدراسة أنه ليست فقط السيدات اللاتي تعانين من الربو من ظهرت عليهن تلك الأعراض والمتغيرات، فالسعال يكون في أسوأ حالاته بعد تكوّن البويضة لمن يعانين الربو وزيادة الوزن والمدخنات.

وقالت د.سامانثا واكر من بريطانيا "هذه دراسة يمكن أن تساعد السيدات المريضات بالربو في التغلب على المرض بشكل أفضل".

ويرى الباحثون أن هذه التذبذبات في هرمونات الجسم ودرجة حرارته في فترة التبويض ربما يكون لها تأثير مباشر على الممرات الهوائية، وتأثير غير مباشر على الإصابة بالالتهابات نتيجة العدوى.

وتحدث كاتب الدراسة، فرينس ماكسالي من مستشفى جامعة هوكلاند بالنرويج "لقد وجدنا أن أعراض أمراض الجهاز التنفسي تتغير بشكل كبير أثناء دورة الحيض".

وأضاف أن تعديل عقاقير الربو وفق دورة الحيض ربما يحسن بشكل كبير من فاعلية علاج الربو ويقلل من متاعب السيدات المريضات بالربو.

 

 

Advertisement
المصادر
alarabiya

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *