أضف استشارتك

تصفح الفيس بوك أثناء المذاكرة.. واحصل على درجات اقل !!

Advertisement

كتبت – سارة صلاح 


توكد دراسة نشرت فى جريدة  Computers & Education. الإمتناع عن استخدام الفيس بوك أو إرسال الرسائل النصيه فى فترات المذاكرة .

 

وأجُريت الدراسة على طبقة معينة من الطلاب ذو درجات مرتفعة ومهارات ذاتيه عالية ويدرسون لأوقات طويلة وسئل 1,624 طالب فى السنة النهائية فى الجامعة عن عادات تعدد المهام فى وقت واحد .

 

 

وتضمنت الدراسة أسئلة عن عدد المرات التي يقوم بها الطلاب بالتحدث أو البحث أو تصفح البريد الالكتروني الخاص بهم أثناء أوقات الدراسة  ولكن سجل الأشخاص الذين يستخدمون الفيس بوك والرسائيل القصيرة الحصول على أقل درجات بينما لم تسجل أي وسائل التكنولوجيا الأخرى أي تأثير على معدل الدرجات .
 

 

يقول العلماء أن الدماغ غير قادرعلى القيام بأكثر من مهمة فى وقت واحد.. ويقول أنه طبقاً لدراسة أجُريت أن التحدث أو استخدام المحمول أثناء القيادة قد ينتج عنه مخاطر تتعدي مخاطر القيادة تحت تأثير الكحوليات .
 

 

حتى لو مجرد المشي والتحدث أثناء الهاتف يجعلك غير قادر على التركيز فى أي منهم.. بمعني أخر التفكير المزدوج أثناء الدراسة يؤثر على مستوي التحصيل العام وبالتالي معدل درجات أقل .
 

 

ويقترح "Junco " أن الإختلاف فى استخدام وائل التكنولوجيا يؤثر على الطلاب فمثلاً قد يستخدم الطالب الإنترنت للبحث عن أشياء متعلقة بدراسته أو مراسلة أستاذة  بخصوص دراسته وكلها أموره متعلقه بالدراسة لا بالتواصل الإجتماعي .
 

 

ويقول أيضاً أن الطلاب ذو الدرجات الأقل ربما يفعلون ماهو أكثر من التواصل عبر الفيس بوك أو الرسائل فى أوقات الدراسة ويعتقد أن تلك الدراسة قد تكون مرتبطة بما يفعله الطلاب أثناء الدراسة أكثر من تأثيره عليهم.


 

وأثبتت الدراسة أنه فى المتوسط يقوم الطلاب  أثناء فترات الدرس بإرسال 97 رسالة نصية ويقضون مايقارب 101 دقيقه لتصفح الفيس بوك يومياً .
 

 

وكما يقول "Junco " أنه لايعتقد أنهم قد يتخلون عن استخدام التكنولوجيا ولكنه فى أثناء فصله يحث الطلاب على الفكير فى كيفية استخدامهم للتكنولوجيا فيقول لهم أنهم سيجلسون للمذاكرة فما المانع من الإستفادة من ذلك الوقت بطريقة أكثر فاعلية..!؟

 

 

لا تحاول تشتيت  دماغك باكثر من شئ فى نفس الوقت لأنه يؤثر سلباً علي معدل التركيز والإنتباه.. ركز أثناء مذاكراتك فيما تفعله فقط واعلم أنه سيكون لديك وقت كاف فيما بعد للتواصل الاجتماعي بالطريقة التي تحبها .

إعداد وترجمة سارة صلاح البدوي 
    فريق كل يوم معلومة طبية 
اقرأ المزيد فى قسم الأخبار الطبية

 

Advertisement
المصادر
http://mashable.com/2012/02/29/facebook-homework-lower-grades-study/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *