المرأة ترى شيء .. والرجل يراه بطريقة مختلفة تماما !!

Advertisement

تمييز الالوانكشفت دراسة تم إجراؤها في جامعة بروكلين أن الرؤية لدى الرجال تختلف عن الرؤية لدى النساء! حيث كشفت الدراسة أن النساء هن الأفضل في تمييز الالوان ، بينما الرجال يتميزون بالقدرة على تتبع الأشياء السريعة وملاحظة التفاصيل الصغيرة من مسافة بعيدة.

حيث تم إجراء البحث على مجموعة من النساء والرجال الذين قاموا بوصف ظلال مختلفة لنفس الأشياء! ويفسر الباحثون السبب وراء ذلك بأن الذكور يحتاجون إلى طول موجي أطول قليلا في معظم الطيف المرئية من الإناث لإدراك نفس درجة اللون، وبما أن الأطوال الموجية الأطول ترتبط بالألوان الدافئة أكثر، فهذا قد يفسر سبب رؤية الرجال للون البرتقالي أكثر احمرارا عن النساء.

وبالمثل فالعشب يظهر أكثر خضرة للنساء من الرجال الذين يرونه أصفر قليلا، أيضا كشفت الدراسة أن الرجال أقل تمييزا للظلال التي توجد في وسط الطيف للألوان مثل الأزرق والأخضر والأصفر.

كما أشار جون باربور أستاذ البصريات والعلوم البصرية في جامعة سيتي لندن إلى أن الإناث غالبا يكن أسوأ من حيث الحساسية المطلقة للون، لكن بصرف النظر عن ذلك فإن قدرة النساء على تمييز الالوان ووصفها أفضل بكثير من الرجال.

كما استغل الباحثون هذه النتائج لتطوير الخلايا العصبية في القشرة البصرية التي تعززها الهرمونات الذكورية، حيث لاحظ الباحثون أن الرجال يولدون بفارق 25% من الخلايا العصبية في هذه المنطقة أكثر من الإناث.

وجدير بالذكر أيضا أن نتائج الدراسة تدعم فرضية تقول بأن الجنسين قاموا بتطوير القدرات النفسية لديهم، لتناسب أدوار ما قبل التاريخ التي تخص الصيد بالنسبة للرجال والجمع بالنسبة للنساء.

Advertisement
المصادر
http://news.nationalgeographic.com/news/2012/09/120907-men-women-see-differently-science-health-vision-sex/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *