فصل توأم ملتصق من الرأس بنجاح في حالة نادرة

Advertisement

توأم ملتصقنجحت جراحة نادرة لفصل توأم ملتصق من الرأس في الولايات المتحدة الامريكية، حيث تمثل هذه الحالة 2% فقط من التوائم الملتصقة.

وأعلنت مستشفى الأطفال في فلاديفيا فصل الطفلتين إيرين، وأبى ديلانى، البالغتين من العمر عامًا واحدًا، بنجاح بعد جراحة فصل استغرقت نحو 11 ساعة، فى حالة يطلق عليها “كرانيوباغوس craniopagus”، وهي من أنواع التوائم الملتصقة النادرة.

وتحدد درجة خطورة جراحة فصل التوائم حسب مكان الالتصاق، وأكثر المناطق حساسية هي الرأس بسبب تقاسم الأنسجة الوعائية بين التوأم، ومن النادر جداً بقاء التوأم الملتصق من الرأس على قيد الحياة.

وقال آلان كوهين رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب لدى الأطفال في مستشفى جونز هوبكنز أنه لا يستطيع التعليق على عملية ديلانيس على وجه التحديد، وأن فصل توائم كرانيوباغوس “يمكن أن يكون عملية جراحية شديدة الخطورة”.

وعلم والدا آبى وإيرين أن ابنتهما أصبحت توأم ملتصق من الرأس عندما كانت الأم في الأسبوع 11من الحمل.
توام ملتصق

وأضاف كوهين قائلا “وفقا لمكان التصاق الرأس، فإن ذلك يحدد مدى تعقيد العملية”. وشرح أن “أكثر المضاعفات تعقيدا من الجراحة هو كيفية فصل الأوعية الدموية المشتركة وخاصة أوردة الدماغ لأن أحداهما قد يتوفر له عروق جيدة والآخر لا”.

وبحسب مستشفى فيلادلفيا شارك في العملية نحو 30 طبيبا وممرضا وعاملا طبيا، عملوا جميعا على نجاح عملية فصل التوائم، وقد تم إجراء 22 حالة فصل لتوائم ملتصقة على مدى السنوات الستين الماضية، ولكن كانت هذه أو حالة توأم كرانيوباغوس تجري في المستشفى.

وأكد الأطباء أن الطفلتين بصحة جيدة وهما الآن في وحدة العناية المركزة، ومن المحتمل أن يجرى لهما عمليات جراحية إضافية، ولكن سيسمح لهم قبل ذلك بالذهاب إلى المنزل في وقت لاحق من هذا العام.
كيف أعرف أننى حامل بتوأم؟؟

Advertisement
المصادر
http://www.stuff.co.nz/life-style/parenting/pregnancy/birth/93704395/doctors-just-separated-twin-girls-joined-at-the-head-in-one-of-the-worlds-rarest-surgeries

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *