دراسة جديدة.. أدوية حرقة المعدة لا تسبب زيادة خطر الإصابة بالزهايمر!

Advertisement

حرقة المعدةأظهرت نتائج بحث جديد أن الأدوية التي تستخدم في علاج حرقة المعدة و القروح لا تسبب زيادة خطر الإصابة بالخرف كما يشاع أو كما ذكرت بعض الأبحاث السابقة.

حيث ركزت الدراسة على أدوية مثبطات مضخة البروتون التي تستخدم على نطاق واسع (PPIs)، حيث سبق وأن أظهرت بعض الدراسات أن استخدام هذه الأدوية يسبب خطر الإصابة بـ الخرف لمن هم فوق الـ 75 عاما، ويستخدم دواء (PPIs) في علاج مشاكل الجهاز الهضمي من خلال تقليل إنتاج الجسم من الحمض.

حيث قام الباحثون بجامعة إيموري بأتلانتا بتحليل قاعدة بيانات المركز القومي لتنسيق الزهايمر من أجل هذه الدراسة، وقد شملت البيانات ما يقرب من 10500 مواطن أمريكي تترواح أعمارهم بين 50 عاما أو أعلى منذ عام 2005 إلى عام 2015، حيث كان ما يقرب من 8% يستخدمون تلك الأدوية و 18% كانوا يتناولونه في بعض الأحيان، كما كان المسخدمين أكبر سنا من غير المستخدمين.

وكشفت نتائج الدراسة لاحقا أن مستخدمي دواء (PPIs) كانوا أقل عرضة لانخفاض مهارات التفكير، كما صرحت فيليسيا غولدتشان الباحثة من قسم علم الأعصاب في مدرسة إيموري للطب في أتلانتا أن نتائج هذه الدراسة لا تؤكد صحة التقارير الأخيرة التي تشير إلى أن استخدام (PPIs) مرتبط بخطر الإصابة بالخرف.

وجدير بالذكر أن مستخدمي أدوية (PPIs) لعلاج حرقة المعدة كانوا أكثر عرضة لاستخدام الأدوية المضادة للكولين والتي لها علاقة بظهور الصعوبات في التفكير، وتستخدم هذه الأدوية لعلاج سلس البول والاكتئاب ومشاكل النوم ، كما وجدت الدراسة أن مستخدمي هذه الأدوية كانوا يعانون من أمراض القلب، والاكتئاب، والسكري و ارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية.

Advertisement
المصادر
https://consumer.healthday.com/senior-citizen-information-31/age-health-news-7/popular-heartburn-meds-don-t-raise-alzheimer-s-risk-study-723965.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *