حقنة جديدة لمرضى السكري تستخدم مرة واحدة أسبوعيا

Advertisement

كتب : محمد أبو سبحة 

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، على طرح عقار جديدة لعلاج مرضى السكر من النوع الثانى Type 2 diabetes، يؤخذ مرة واحدة أسبوعيا.

 

ويُعرف العقار الجديد باسم تروليستى Trulicity ، ويحتوى على المادة الفعالة ديلاجلوتايد 1 dulaglutide، ويؤخذ عن طريق الحقن، وهو من تصنيع شركة إيلاى ليلى & كمبانى الأمريكية والمتخصصة فى إنتاج المستحضرات الصيدلية.

 

المثير أن هذا العقار يتم استخدامه مرة واحدة أسبوعياً عن طريق الحقن تحت الجلد ليقوم بالسيطرة على مستويات الجلوكوز، وهو ما يغنى المرضى عن الحاجة إلى الحصول على العقاقير الخافضة للسكر أكثر من مرة باليوم.

 

ويعد مرض السكر من النوع الثانى أحد أخطر الأمراض المزمنة التى تصيب أكثر من 315 مليون شخص على مستوى العالم.

 

وأكدت إدارة الغذاء والدواء أن العقار الجديد سيتم استخدامه بواسطة المرضى البالغين المصابين بالسكرى، شريطة ممارسة الرياضة واتباع حمية غذائية مشددة، لافتة أنه يمكن أن يستخدم بمفرده دون الحاجة إلى أدوية أخرى أو يضاف إلى خطة علاجية أخرى للسيطرة على هذا المرض المزمن.

 

وعن آلية عمل العقار الجديد، أشارت إدارة FDA إلى أنه يعمل كمحفز لمستقبلات الببتيد شبيه الجلوكاجون-1 glucagon-like peptide-1، والتى يرمز لها بـGLP-1، ويمتلك هذا الهرمون فاعلية جيدة فى السيطرة على مستويات الجلوكوز بالدم وتجنب حدوث ارتفاع فى مستوياته.

 

ويتسبب مرض السكر من النوع الثاني في إرتفاع مستوى السكر في الدم ليؤثر سلباً مع مرور الوقت على كفاءة وأداء الشرايين والأوعية الدموية خاصةً عصب الإبصار معرضاً المرضى للإصابة بالفشل الكلوى وأمراض القلب والتهاب الأعصاب.

 

ويعد مرض السكر بنوعية الأول والثاني من أهم المشكلات الصحية التي تهدد الكثيرين وتساهم بشكل ملحوظ فى أرتفاع معدلات الوفيات حول العالم، وذلك بسبب انتشار البدانة التي باتت وباء تفتك بالكثيرين.

 

اعداد : محمد أبو سبحة 

اعداد فريق كل يوم معلومة طبية

اقرأ المزيد في قسم السكري

Advertisement
المصادر
http://www.fda.gov/NewsEvents/Newsroom/PressAnnouncements/ucm415180.htm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *