دراسة: الأسبيرين يقلص نسبة خطر الوفاة بسرطان الثدي إلى النصف

Advertisement

كتبت: خلود عدنان

 

 

اقترح باحثون أن الأسبيرين قادر على مضاعفة فرص السيدات في النجاة من سرطان الثدي، حيث أن السيدات اللاتي تناولن الأسبيرين بعد تشخيصهم بالإصابة بالسرطان كُنّ أقل عرضة للوفاة لأي سبب له علاقة بالسرطان بنسبة 58%.

 

وقد وجدوا أن تأثير الأسبيرين قوي على الرغم من أن معظم السيدات تناولنه بجرعات بسيطة 75 ميليجرام (أي الجرعة المحددة للأطفال) أقل من الجرعة المطلوبة لتخفيف الصداع.
 

 

وتقترح جامعة جلاسكو بإسكتلندا التي أُقيمت بها هذه الدراسة أن للأسبيرين مفعول في مقاومة السرطان بالإضافة لمفعوله المعروف في مقاومة النوبات القلبية والسكتات الدماغية، حيث قال الباحث كولين مَكوان أن مسكن الاسبيرين قادر على المساعدة في مقاومة السرطان بمنع المواد الكيميائية الالتهابية التي تدعم نمو المرض، وأضاف أنه يجب استكمال الأبحاث لمعرفة إذا كان الأسبيرين يساعد فئة من السيدات عن الأخرى.

 

وفي بحث سابق أقْترِح أن تناول الأسبيرين مرتين أسبوعياً يعطي فاعلية.

 

وفي دراسات سابقة وُجِد أن للأسبيرين مفعول في تقليل خطر الوفاة بسبب سرطان الأمعاء والبروستاتا بالإضافة لتقليل فرص الإصابة بالمرض في الأساس.

 

ولكن بشكل مُحَيِّر في هذه الدراسة الأخيرة كانت السيدات اللاتي تناولن الأسبيرين قبل تشخيصهن بالمرض أكثر عرضة للوفاة، ولهذا فإن تحديد استنتاج قاطع لشرح صلة الأسبيرين بالنجاة من سرطان الثدي لا يزال سابقاً لأوانه.

 

ومن هنا يحذر الأطباء من تناول الأسبيرين دون استشارة طبيب لما له من أعراض جانبية خطيرة تتنوع من الغثيان وعسر الهضم إلى السكتة الدماغية ونزيف في المعدة قد يؤدي للوفاة.


 

إعداد خلود عدنان

فريق كل يوم معلومة طبية

اقرأ المزيد في قسم أخبار طبية

 

 

Advertisement
المصادر
http://www.dailymail.co.uk/health/article-2678610/How-aspirin-halve-risk-dying-breast-cancer-Powerful-effects-drugs-seen-women-taking-small-doses.html http://www.nature.com/bjc/journal/v111/n3/abs/bjc2014264a.html http://www.nature.com/bjc/journal/v111/n3/full/bjc2014264a.html

تعليق

  1. شكرًا حزيلًا على المعلومات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *