دراسة: الإناث يتمتعن بجهاز مناعي أقوى من الرجال

Advertisement

 

 

 

أكدت دراسة علمية حديثة أن النساء يتمتعن بجهاز مناعي أقوى من الرجال بسبب جزيئات الحمض النووي الريبي "ميكرو رنا" الموجودة على "الكروموزوم اكس". 

 

وأشار موقع "ساينس ديلي" العلمي الأمريكي أن هذه الدراسة التي أجرتها جامعة جنت البلجيكية ركزت على دور جزيئات "ميكرو رنا" لتفسير سبب أن مناعة النساء أقوى من الرجال فيما قال الباحث المسئول عن الدراسة كلود ليبرت إن الإحصاءات تظهر أن النساء يعشن أطول من الذكور وهن أكثر مكافحة لنوبات الصدمة من تلوث الدم وغيرها من الأمراض.  وأضاف ليبرت: نعتقد أن هذا ناتج عن الكرموزوم اكس الذي يحتوي عند البشر على 10% من كامل جزيئات "ميكرو رنا" التي اكتشفت حتى الآن في الجينوم وأوضح أن أدوار كثير من هذه الجزيئات غير معروفة بعد لكن بعض الموجودة منها على "الكروموزوم اكس" لها وظائف هامة تتعلق بالمناعة والسرطان، طبقاً لما ورد بـ"الوكالة العربية السورية".  يذكر أن كل شخص لديه عادة زوج واحد من الكروموزومات الجنسية في كل خلية وللإناث أثنان من الكروموزومات "اكس" في حين أن للذكور واحداً "اكس" وآخر يدعى "واي".

 

Advertisement

تعليق

  1. 30 سبتمبر, 2011
    دراسة: الإناث يتمتعن بجهاز مناعي أقوى من الرجال

    04:40 ص DMI Team لا تعليقات

    أكدت دراسة علمية حديثة أن النساء يتمتعن بجهاز مناعي أقوى من الرجال بسبب جزيئات الحمض النووي الريبي "ميكرو رنا" الموجودة على "الكروموزوم اكس".

    وأشار موقع "ساينس ديلي" العلمي الأمريكي أن هذه الدراسة التي أجرتها جامعة جنت البلجيكية ركزت على دور جزيئات "ميكرو رنا" لتفسير سبب أن مناعة النساء أقوى من الرجال فيما قال الباحث المسئول عن الدراسة كلود ليبرت إن الإحصاءات تظهر أن النساء يعشن أطول من الذكور وهن أكثر مكافحة لنوبات الصدمة من تلوث الدم وغيرها من الأمراض. وأضاف ليبرت: نعتقد أن هذا ناتج عن الكرموزوم اكس الذي يحتوي عند البشر على 10% من كامل جزيئات "ميكرو رنا" التي اكتشفت حتى الآن في الجينوم وأوضح أن أدوار كثير من هذه الجزيئات غير معروفة بعد لكن بعض الموجودة منها على "الكروموزوم اكس" لها وظائف هامة تتعلق بالمناعة والسرطان، طبقاً لما ورد بـ"الوكالة العربية السورية". يذكر أن كل شخص لديه عادة زوج واحد من الكروموزومات الجنسية في كل خلية وللإناث أثنان من الكروموزومات "اكس" في حين أن للذكور واحداً "اكس" وآخر يدعى "واي".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *