دواء أمريكى جديد لعلاج مرضى الكلى المصابين بالأنيميا

Advertisement

 هيئة الغذاء والدواء الأمريكية
 

صدقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" يوم أمس الثلاثاء، على إصدار مستحضر صيدلى جديد لعلاج الأنيميا التى تصيب مرضى الكلى المزمن بشرط أن يكونوا مداومين على إجراء الغسيل الكلوى.

ويعرف العقار الجديد باسم "Omontys
"، ويحتوى على المادة الفعالة "peginesatide"، حيث يحفز من إنتاج كريات الدم الحمراء عن طريق تحفيز النخاع العظمى لإنتاج هذه الكريات، والتى يتم الاستدلال على فاعلية العقار ونجاح تكوينها بارتفاع مستوى الهيموجلوبين فى الدم.

ويستخدم هذا العقار لتقليل حاجة المصابين بأمراض الكلى المزمنة لنقل الدم، حيث يتم حقنه مرة واحدة كل شهر، ليغنى بذلك حاجة المرضى للأدوية التى يتم حقنها بشكل دورى ومتكرر.

وأشار دكتور ريتشارد بازدور مدير تقييم الأدوية بالهيئة إلى أن هذا الدواء يعد هو العقار الأول الذى يتم التصديق عليه لتحفيز إنتاج كريات الدم الحمراء منذ عام ٢٠٠١، مضيفا أنه يوفر للمرضى الحصول عليه بواسطة الحقن مرة واحدة فى الشهر بما يغنيهم عن الحاجة للحصول على الأدوية المحفرة لإنتاج كريات الدم الحمراء بشكل متكرر.

ومن أبرز الآثار الجانبية التى يتسبب فيها عقار "Omontys": "الإسهال والقىء وارتفاع ضغط الدم وآلام الظهر والمفاصل واليدين والقدمين".

 

 

Advertisement

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *