الصحة المصرية تسحب دواء سيتال لوجود خطأ يُسبب أضراراً صحية

Advertisement

دواء سيتالقررت السلطات الصحية في مصر سحب دواء سيتال الخافض للحرارة لأسباب وقد قال مسؤولون أنها عائدة لخطأ في حساب تركيبة الدواء المدون بالنشرة الداخلية للمستحضر مما يسبب أضراراً صحية.

وأصدرت الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة، منشورًا تحذيرياً حمل رقم 48 لسنة 2017؛ بسحب وتحريز جميع كميات دواء سيتال Cetal من إنتاج شركة إبيكو والمستخدم كمسكن وخافض للحرارة، من الصيدليات والوحدات الحكومية.

وأرسلت الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة المنشور إلى الشركة المنتجة للعقار والصيدليات والوحدات الحكومية.

وقال مسؤولون في الإدارة العامة للتفتيش الصيدلي، في تصريحات صحفية أن قرار الإدارة المركزية لشئون الصيدلية بحظر وتجميع عقار سيتال سببه خطأ في النشرة الداخلية للعقار، باللغة العربية، حيث نصت على ضعف الجرعة المقررة للمريض.

وبحسب الأطباء يسبب تناول جرعة زائدة من دواء سيتال عن 10 جم ضررا بالغاً للكبد؛ ومن الأعراض الجانبية المبكرة لهذه الحالة: زيادة التعرق، شحوب لون البشرة، الغثيان، التقيؤ، وتراجع الحالة الصحية عموما.

ويجب علاج حالة الجرعة الزائدة من دواء سيتال الذي يعتبر الباراسيتامول المادة الفعالة فيه فوراً عن طريق غسيل المعدة والأمعاء يتبعه حقن الأسيتيلسيستين Acetylcysteine أو ميثيونين Methionine في الوريد دون انتظار النتائج.

وأشار التحذير إلى أن التشغيلات المطلوب سحبها من دواء سيتال منتجة بين عامي 2015-2016، بكل أنواعه: (شراب، نقط، معلق، أقراص، أقماع)، ويجب سحبها من الصيدليات والمراكز الحكومية وإرجاعها المخازن وتجميد الأرصدة في المخازن.
اقرأ أيضا: متي يكون ارتفاع درجة حرارة الطفل خطير و يسبب له التشنجات ؟

دواء ستال

Advertisement

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *