رامز تحت الأرض .. وأسطورة الغرق في الرمال المتحركة !

Advertisement

الرمال المتحركةبرنامج “رامز تحت الأرض” يشاهده الملايين يظهر مدى الرعب الذي ينتاب شخص مشهور يقوده حظه التعس لمواجهة مع الرمال المتحركة ، لكن في النهاية هل يمكن الغرق فعلا في الرمال المتحركة أم مجرد برنامج نعلم أن الضيف سيخرج منه سالما دون أذى؟ وماذا إن واجهت ذلك في الواقع؟ كيف يمكن أن تخرج من الرمال المتحركة بأمان؟ تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف الإجابة بنفسك.

هل فعلا قد تغرق في الرمال المتحركة ؟

في الواقع نحن نطمئنك لا داعي أن يصيبك الذعر، فأنت لن تغرق في الرمال المتحركة هذه بالشكل الذي تتخيله، في الواقع قد يبدو الخروج من الرمال المتحركة صعبا، لكن على الأقل لن تغرق تماما كما يظهر في البرامج والأفلام، فوفقا للعديد من الأبحاث، جسم الإنسان يطفو في النهاية.

تتكون الرمال المتحركة من خليط من الرمال الناعمة، والطين، والمياه المالحة، وتتغير كثافة الرمال مع الوقت لتصبح أكثر كثافة في حالة السكون، لكنها تظل حساسة تجاه أي رد فعل أو حركة.

لذلك تجد تلك الرمال في حالة الضغط العالي أو الحركة السريعة تسيل بسرعة كبيرة، مما يفسر سبب غرق الجسم أكثر فيها كلما تحرك الشخص، لكن في النهاية لن تغرق عزيزي القارئ بشكل كامل في تلك الرمال، لأن أجسام البشر لا تحمل الكثافة الكافية للغرق.

تملك الرمال المتحركة كثافة تقدر بـ 2 جرام لكل ملليلتر، في الوقت الذي يبلغ فيه كثافة أجسامنا 1 جرام لكل ملليلتر، لذلك نظرية الغرق في الرمال المتحركة غير واقعية، صحيح أن جسمك سيغطى حتى منتصفه، لكن لن تذهب أبعد من ذلك.

اقرأ أيضا: كيف تختار النظارة الطبية والشمسية الملائمة لك؟

لماذا يصعب الخروج من الرمال المتحركة؟

السبب ببساطة أنه بعد تلك السيولة المبدأية التي تحدث في الرمال المتحركة، تصبح الرمال لزجة أكثر وترجع هذه اللزوجة إلى تكوين الرواسب الرملية والتي تملك لزوجة عالي، وبالتالي صعوبة تحريك تلك الرمال، بل أن الباحثون والخبراء يقدرون القوة المطلوبة لسحب قدمك من الرمال بسرعة سنتيمتر واحد فقط تعادل القوة المطلوبة لرفع السيارة متوسطة الحجم!

في النهاية ، إن تعرضت لموقف كهذا يجب أن تعلم أن الرمال ستغطيك حتى خصرك، بالإضافة إلى أن ذلك قد يشكل بعض الضغط على الصدر، لكن ليس بالقدر الذي يسبب مشكلة صحية كبيرة، كما يمكنك أن تقوم بالآتي:

  • انتبه لا تطلب من أصدقائك أن يقوموا بشدك! فأنت بذلك وكأنك تطلب منهم أن يقوموا بجعلك نصفين إن فعلوا ذلك.
  • يجب أن تقوم بتحريك ساقيك كما لو كنت تحاول أن تملص من شئ أو تتلوى لتفتح طريق بين ساقيك، فذلك يخلق مساحة بين قدميك مما يسمح بوجود فجوة تتدفق إليها المياه إلى أسفل لتوسيع أو التخفيف من الرمال.
  • قم بذلك ببطء وهدوء حتى تستطيع الخروج.

Advertisement
المصادر
http://news.nationalgeographic.com/news/2005/09/0928_050928_quicksand_2.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *