في واقعة غريبة رجل هندي يعيش بقلبين بعد عملية زراعة القلب !

Advertisement

زراعة القلبتعود أحداث الواقعة عندما كان المواطن الهندي سوريش البالغ من العمر 54 عاما (الذي قام بـ زراعة  القلب مؤخراً) يعاني من فشل القلب، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الرئة، وبالتالي كان من الصعب جداً أن يقوم بزراعة واحدة تقليدية دون الخوف من فشل العضو الجديد!

لذلك قام الأطباء بزرع قلب صغير في تجويف صدر سوريش وربطه بالقلب القديم في عملية تعرف بـ زراعة القلب المنتبذ ، حيث يملك سوريش قلبين الآن في عملية تعد الأولى من نوعها في آسيا والتي وصفها الأطباء بالصعبة، بعد أن تلقى سوريش القلب من متبرعة ولحسن حظه كان مناسب تماما للتجويف بسبب صغر حجمه.

لم تتوقف الأمور غرابة عند هذا الحد فالمريض الذي قام بالعملية أصبح لا يملك xy كروموسوم كباقي الرجال فقط بل أصبح أيضا يملك xx من الكروموسوم !

كما صرح الدكتور Prasanth Vaijyanath أنه يوجد الآن 5 وسائل تصل بين القلبين حيث يقوم اثنين منها بأخذ الدم النقي، بينما الثلاث الآخرون من وسائل الاتصال تكون مهمتهم أخذ الدم الفاسد للخارج، كما أضاف ” الربط بين تلك الوسائل كان الجزء الأصعب، حيث كانت العملية بمثابة تحدي لنا”.

جدير بالذكر أن قلب سوريش الأساسي يقوم بـ 10% من وظائفه فقط ويوجد بجانب القلب الجديد، حيث يعملان سويا للقيام بالوظائف كقلب واحد.

Advertisement
المصادر
http://www.dailymail.co.uk/health/article-4573920/Man-TWO-hearts-beating-chest-time.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *