زراعة انسجة مبيض مجمدة منذ 11 عام بواسطة روبوت لناجية من السرطان!

زراعة انسجةتم مؤخرا زراعة انسجة مبيض مجمدة منذ ما يقرب من 11 عاما في رحم ناجية من السرطان يبلغ عمرها 26 عاما، وذلك من خلال استخدام روبوت آلي.

ADVERTISEMENT

كان عمر الفتاة 15 عاما عندما قامت بإزالة المبيض بسبب معانتها من سرطان الدم، وخضوعها للعلاج الكيميائي الذي قد يسبب العقم.

تمت إزالة النسيج من قبل الدكتور كوتلوك أوكتاي الرائد، الذي اخترع إجراء التجميد الدقيق عام 1999.

ADVERTISEMENT

وبعد كل تلك السنوات عادت المريضة “التي فضلت عدم الظهور” إلى الطبيب لاستعادة الأنسجة المبيضية الخاصة بها للبدء في تكوين أسرة.

وتعتبر تلك العملية الأولى من نوعها في لونغ آيلند، كما أنها الأولى التي تقام في العيادات الخارجية ومن خلال استخدام روبوت دافنشي في الجراحة.

ADVERTISEMENT

زراعة انسجة

وذكر الطبيب لموقع دايلي ميل أن كل شئ على مايرام في الـ 5 أيام اللاحقة للعملية، ويتوقع أن تكون المريضة قادرة على الحمل في خلال 3 إلى 6 أشهر.

أما عملية حصاد الأنسجة المبيضية فيتم فيها إزالة مبيض واحد، ويتم حفظ بعض من الأنسجة المبيضة مع عامل يساعد على الوقاية من البرد، ليتم تجميدها لاحقا من خلال آلة أتوماتيكية.

ADVERTISEMENT

ويتم تخزين الأنسجة عند درجة حرارة 270 درجة مئوية، مع عدم وجود حد زمني للتخزين، وفي وقت لاحق بعد الشفاء من السرطان، يتم زراعة انسجة المبيض مرة أخرى لاستعادة الخصوبة.

وأوضح الطبيب في النهاية أن عملية زرع المبيض يجب أن تكون خيارا طبيا لأي فتاة أو امرأة صغيرة قد تخسر خصوبتها، بسبب العلاج الكيميائي أو العلاجات الإشعاعية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.dailymail.co.uk/health/article-5115419/Ovarian-tissue-frozen-years-ago-cancer-survivor.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد